Loading Offers..
Loading Offers..

إختبار سريع لقياس مستوى التقدير الذاتي


ماهو مستوى تقديرك الذاتي؟
هناك العديد من التعريفات لمصطلح التقدير الذاتي، لكني أفضل تعريف الجمعية الوطنية لتقدير الذاتNASE بأمريكا. التقدير الذاتي يعرفونه كالتالي:
the experience of being capable of meeting life's challenges and being worthy of happiness
أي أنها خبرتك في أن تكون قادرا على مواجه تحديات الحياة وأن تكون شخصا يستحق السعادة.
كيف ترى نفسك؟ هل تتقبل ...
نفسك كما هي؟ هل يهمك رأي الآخرين عنك؟ كيف تقدر ذاتك؟

سأقوم الآن بإجراء اختبار بسيط وسريع (وليس تحليل) وأقصد به اختبار مستوى التقدير الذاتي لديك. أمامك 16 سؤال، كل سؤال يمثل نقطة،

ضع أمام الإجابة التي تنطبق واحد والإجابة التي لا تنطبق صفر:
الإختبــار:

1. 
الناس الآخرون ليسو أفضل مني.
نعم =واحد
لا=صفر

2. 
أتقبل نفسي كما هي وأنا سعيد بها.
نعم =واحد
لا=صفر

3. 
أستمتع بالعلاقات الاجتماعية.
نعم =واحد
لا=صفر

4. 
أستحق أن يحبني الناس ويحترمونني.
نعم =واحد
لا=صفر


5. 
أشعر أني ذو قيمة وأن الناس تحتاجني.
نعم =واحد
لا=صفر

6. 
لا أحتاج وجود أشخاص يثنون علي ويقولون لي لقد قمت بعمل رائع.
نعم =واحد
لا=صفر

7. 
أن أكون أنا هو أنا هو شيء هام بالنسبة لي.
نعم =واحد
لا=صفر

8. 
أنا أكوّن صداقات بسهولة.
نعم =واحد
لا=صفر


9. 
أستطيع تقبل النقد بدون الشعور بنقص أو إحباط.
نعم =واحد
لا=صفر

10. 
أقر بأخطائي بصراحة وشفافية.
نعم =واحد
لا=صفر

11. 
لا أخفي مشاعري الحقيقية أبدا.
نعم =واحد
لا=صفر

12. 
أنا دائما ما أتكلم مع نفسي وأوصل لها وجهات نظري.
نعم =واحد
لا=صفر

13. 
أنا سعيد وشخص متحرر من حمل الهموم والتفكير الدائم بها.
نعم =واحد
لا=صفر

14. 
أنا لا أبالي بما يعتقده الآخرون حولي وما يفكرون به فيني.
نعم =واحد
لا=صفر

15. 
لا أحتاج موافقة الآخرين كي أشعر بشعور إيجابي جيد.
نعم =واحد
لا=صفر

16. 
لا أشعر بالذنب لشيء أريده فأفعله أو أقوله.
نعم =واحد
لا=صفر


النتيجــة:
إجمع النقاط، واعرف تقديرك لذاتك:

16-15 
لديك تقدير ذاتي عالي.

14-12 
لديك تقدير ذاتي غير سيء، يمكن تحسينه.

11-8 
لديك تقدير ذاتي ضعيف يعوق تقدمك في الحياة، اعمل على علاجه.

فأقل تقديرك الذاتي يكاد يكون معدوم، تعاني من مشاكل كبيرة سببها التقدير السيء جدا لذاتك، تحتاج مساعدة المتخصصين لكي تتجاوز هذا الوضع..

بالتوفيق للجميع,,