Loading Offers..
Loading Offers..

فوائد الزنجبيل

فوائد الزنجبيل :
- له فوائد في الغثيان والقئ بعد العمليات الجراحية , حيث اثبتت  احدى الدراسات  ان 1 غم من الزنجبيل الذي يتم تناوله قبل ساعة من العملية الجراحية يخفف من نسبة الغثيان بما يعادل %38.
- غثيان الحمل : 
لدى الزنجبيل فعالية معروفة في الحد من غثيان الصباح عند الحوامل و لكن من المهم جدا عدم تناوله الا بعد استشارة الطبيب المختص , أما غثيان الصباح عند غير الحوامل أو دوار البحر , فلا يوجد اثباتات كافية لفعالية الزنجبيل فيهما .
- الام الطمث :

اظهر الباحثون ان تناول( 250 غم 4 مرات يوميا لمدة ثلاث ايام ) من  الزنجبيل خلال فترة الطمث (الدورة الشهرية ) يعادل مفعول مسكنات الالم كالايبوبروفين والميفامينيك اسيد في التخفيف من الامها .
- الم المفاصل :
اثبتت احدى الدراسات ان تناول 250 مغ 4 مرات يوميا من الزنجبيل يخفف من الم مفصل الركبة بعد 3 أشهر من العلاج , وفي دراسة اخرى جمعت بين الزنجبيل ونوع اخر يسمى بالخولنجان (احدى فصائل الزنجبيليات) أنهما يخففان من الم المفاصل الناتج من الوقوف او الم المفاصل بعد المشي .
- اعراض الجهاز التنفسي : 
يساعد الزنجبيل في التخفيف من اعراض  البرد والسعال فهو يعمل على  توسيع الشعب الهوائية و تهدئة بعض اعراض الحساسية.
لا تأخذ الزنجبيل اذا كنت تعاني مما يلي :
-   أمراض الدم  : 
اذا كنت تعاني من احدى امراض الدم مثل (فقر الدم , سرطان الدم , الثلاسيميا , الهيموفيليا (نزف الدم الوراثي) , الخ ) فان تناول الزنجبيل قد يزيد من خطر النزيف في مثل هذه الحالات , وايضا تناول بعض الادوية التي تمنع تجلط الدم  مثل ( اسبيرين , كلوبيدوجريل, ديكلوفيناك , ايبوبروفين , وارفارين , نابروكسين , وغيرها من الادوية المميعة للدم . –  السكري : يفضل عدم تناول الزنجبيل لدى مرضى السكري فهو يعمل على خفض مستوى السكر في الدم .
 -  أمراض القلب : 
لا ينصح الخبراء بتناول الزنجبيل للأشخاص الذين يعانون من امراض القلب حيث ان بعض الحالات زاد الوضع سوءا لديها جراء تناول جرعات عالية منه .
تخزين الزنجبيل:
يتم تخزين جذور الزنجبيل الطازجه في مكان بارد، مظلم، وجاف. وليس في الثلاجة، حتى بعد قطعها.
يفضل استحدام الزنجبيل  في حدود 2 إلى 3 أسابيع للحصول على افضل تأثير له.
أما الكبسولات ومسحوق الزنجبيل فيفضل ابعادها عن الحرارة والضوء .

الزنجبيل ،غثيان ،المفاصل ،التنفسي ،القلب ،تخزين