Loading Offers..
Loading Offers..

السكر أكثر ضررا من الملح في زيادة مخاطر ضغط الدم






أظهرت جراسة حديثة نشرت في مجلة القلب المفتوح أن السكر ربما يكون أعظم خطراً من الملح في زيادة خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب. وتعد أمراض القلب بين أهم أسباب الوفيات لاسيما في دول العالم الأول وبعض الدول مرتفعة الدخل ويشارك فيها أيضاً الكثير من دول العالم الثالث. كما يعد ارتفاع ضغط الدم أهم عوامل الإصابة بأمراض القلب.



في الولايات المتحدة وحدها, وفي عام 2009, كانت هناك أكثر من 348.000 حالة وفاة نتيحة الإصابة بأمراض يشارك فيها ضغط الدم. وتنفق الولايات المتحدة حوالي 50 مليار دولار سنوياً لعلاج مشاكل ارتفاع ضغط الدم. ويعد الملح المتهم الأول في زيادة ضغط الدم. وتعد اللحوم المصنعة هي المصدر الأول للملح.



ووجد الباحثون تعاظم دور السكر في الإصابة بأمراض ضغط الدم سواء عند استهلاكه لفترات قصيرة أو طويلة. وأظهرت الدراسة أن هؤلاء الذين يحصلون على حوالي 25% من سعراتهم الحرارية من خلال السكر, ترتفع لديهم معدلات الإصابة بأمراض القلب بنسب كبيرة. وزاد معدل ضغط الدم الانقباضي نحو 6.9 مم/زئبق وضغط الدم الانبساطي حوالي 5.6 مم/زئبق خلال شهرين من التجارب عند الأشخاص الذين يتناولون كميات كبيرة من السكر.



وخلص الدكتور جيمس دينيقولانتتونيو من قسم وقاية القلب من معهد سانت لوك لأمراض القلب وأحد أفراد فريق البحث إلى أن خفض تناول السكر من خلال تقليل كمية الأغذية السكرية المصنعة مثل العصائر والحلوى, يمكن أن تقلل من مستوى ضغط الدم وتساعد في الوقاية من أمراض القلب.









المصدر موقع فوائد