Loading Offers..
Loading Offers..

اذا كنت تعانى من الكحة اليك هذه الطرق للقضاء عليها


من المسلم به ان الكحة مزعجة فى كثير من الاحيان ومؤلمة للحلق والصدر احيانا وتكون الكحة مصحوبة فى اغلب الاوقات بالمخاط (البلغم) و قد تكون الكحة مستمرة لفترة قصيرة أو لعدة ايام .وأهم الوصفات الطبيعية لعلاج الكحة بالاعشاب وهى .

أعشاب لعلاج الكحة.


الزنجبيل الطازج

الزنجبيل له خواص مضادة للفيروسات، وللحصول على علاج فعال للكحة يمكنك خلط 2 ملعقة صغيرة من الزنجبيل الطازج المفروم مع 2 ملعقة صغيرة ينسون مع ملعقة من العرقسوس وإضافة كوب من الماء المغلي وتحلية المشروب بالعسل.



العرقسوس

يتميز نبات العرقسوس بقدرته على تلطيف وترطيب الحلق الملتهب كما أن له خواص طاردة للبلغم. يمكنك وضع ملعقة صغيرة من العرقسوس في كوب من الماء المغلي وتحليته بالعسل، تناول هذا المشروب 3 مرات يوميا وسوف يساعدك على التخلص من الكحة سريعا.



عصير العنب مع العسل

تعتبر وصفة فعالة لعلاج الكحة الجافة وهى عبارة عن اضافة معلقة من العسل الى كوب من عصير العنب و شربه في الليل قبل الذهاب إلى النوم.



الثوم النيئ

بالرغم من رائحتة الكريهة فان الثوم يحتوي على العديد من المضادات الحيوية ومضادات الفيروسات. كما ان له خواص طاردة للبلغم. ينصح الأطباء بتناول 4 الى 8 فصوص من الثوم النيئ يوميا حيث أن الحرارة تفسد مفعول الثوم. يمكنك تقطيع الثوم ووضعه مع السلطة. كما يمكنك وضعة في صلصات تحضير الطعام في اللحظة الأخيرة حتى لا يتأثر بالحرارة.



العسل

العسل معروف منذ القديم بخواصه المضادة للبكتيريا والفيروسات كما أنه طارد للبلغم. ملعقة كبيرة من العسل على كوب من الماء الدافئ وعصير نصف ليمونة، يعزز المناعة الطبيعية للجسم ويساعد على التخلص من الكحة.



الفلفل الأسمر

الفلفل الأسمر له خواص مهيجة، لذلك فهو مفيد في حالات الكحة المصحوبة بمخاط سميك حيث ينشط الدورة الدموية وتدفق المخاط في الشعب الهوائية والجيوب الأنفية. ضع ملعقة صغيرة من الفلفل الاسود في كوب مع إضافة ملعقة من العسل والماء المغلي واتركية لمدة 10 دقائق ثم يمكنك شربة بعد ذلك.



محلول الملح

الغرغرة بالمياه المالحة هو حل بسيط وفعال للكجة، 1/4 ملعقة صغيرة من الملح تخلط مع نصف كوب من الماء الدافئ واستخدامها كغرغرة. يجب تكرار هذه العملية كل ساعة أو ساعتين يوميا للحصول على أفضل النتائج. الملح يعمل كمادة قابضة للمساعدة في تخفيف تهيج أنسجة الحلق وتخفيف المخاط.



الزعتر والنعناع

كلاهما يتميز بخواص مضادة للبكتيريا ومطهرة لمجرى التنفس. يمكنك اعداد دواء مضاد للسعال باستخدام 2 ملعقة صغيرة من الزعتر و2 ملعقة صغيرة من النعناع مع ملعقة من العرق السوس في 1 كوب ماء مغلي. يغطي الخليط لمدة نصف ساعة. ثم يضاف 1/2 كوب من العسل. يخزن في الثلاجة في وعاء مغطى لمدة تصل إلى ثلاثة أشهر. تأخذ 1 ملعقة صغيرة حسب الحاجة.



شوربة الدجاج الساخن

حساء الدجاج مناسب جدا لعلاج السعال المصاحب لأدوار البرد، يحتوي حساء الدجاج على مواد مضادة للالتهاب كما يحتوي على مادة الثيستين التي تقلل كثافة المخاط، وبالتالي تساعد على طردة خارج الرئة.



استنشاق البخار

البخار واحد من أفضل وأسهل العلاجات للسعال. استنشاق البخار يساعد على طرد المخاط، ويرطب جفاف الممرات التنفسية. يمكنك ملء وعاء الطبخ الى ربعه بالماء وتركه يغلي ثم إيقاف الحرارة، ، إضافة بضع قطرات من زيت الأوكالبتوس أوالفكس ثم إزالة الوعاء من فوق الموقد. ضع منشفة فوق رأسك، تتكئ على الوعاء، واستنشق البخار بلطف لمدة 10 إلى 15 دقيقة.



السعال البسيط يمكن التغلب بأحد العلاجات المنزلة المتوفرة في مطبخ كل منا، لكن اذا استمر السعال لفترات طويلة أو صاحبته بعض الأعراض الأخرى فيجب استشارة الطبيب.