Loading Offers..
Loading Offers..

اعتقادات خاطئه عن الفضاء وتصحيحها .. اعرفها !




10 اعتقادات خاطئة عن الفضاء.. وتصحيحها






بعض الاعتقادات الخاطئة لم تترك جانبًا من جوانب حياتنا إلا واخترقته، حتى أنها وصلت للفضاء وعلومه، فمن منا على سبيل المثال تخيل يومًا أن الشمس يمكن أن يكون لها لون آخر مغاير للأصفر الذي عهدناه منذ الصغر، بالطبع لا أحد، تمامًا مثلما لم يفكر أي منا في صحة فكرة اقتراب الأرض من الشمس خلال شهور الصيف، إلا أن الواقع يقول إن هذه الأفكار التي تعاملنا معها باعتبارها حقائق ليست سوى اعتقادات خاطئة لابد أن نتوقف عن الايمان بها وتوريثها للأجيال.



1. الإنسان ينفجر في الفضاء



- وهذه الفكرة منشأها الأصلي، هوليوود، عاصمة السينما الأمريكية والتي روجت للفكرة لخدمة العمل الفني بعيدًا عن أي تأثير في مجموعة من البشر صغرت أو كبرت، فهي لا تكترث بالحقائق العلمية وتتعامل معها بحرية لأجل إحداث الإثارة والتشويق، ولكن الحقيقة أن الإنسان لا يهلك على الفور بمجرد خروجه عن الغلاف الجوي والوصول للفضاء.



الحقيقة العلمية أن الإنسان يمكنه البقاء لنصف دقيقه في الفضاء الخارجي دون أن يصيبه أي ضرر، ولكن بمرور الوقت يصاب بالاختناق نتيجة عدم توافر الأكسجين اللازم للتنفس في الفضاء الخارجي، ولأنه لا يرتدي بذلة الفضاء المجهزة بما يلزم لبقائه، فإنه يموت في النهاية، ولكن ليس بالصورة التي نقلتها الأفلام وصدقها البشر.



2. الزهرة والأرض كوكبان متماثلان



ترسخت هذه الفكرة باذهان الكثيرين بسبب التشابه بين سطحي الكوكبين، ذلك أن كوكب الزهرة يتميز بسماكة سطحه كحال الأرض، فضلًا عن تشابه الحجم بين الكوكبين، ولكن شكل السطح ليس المعيار الوحيد للحكم بأن كوكب الزهرة هو «توأم» كوكب الأرض كما يدعي البعض، فبعد إرسال البعثات الفضائية تبين أن كوكب الزهرة تستحيل فيه الحياة، بسبب خطورة سطحه.



3. الشمس عبارة عن كرة نارية



الشمس جسم متوهج وليس جسم محترق، ورغم أن الفارق بين التعبيرين قد يبدو طفيفًا، وربما منعدم، إلا أن التمييز واجب بين الحالتين، فالتوهج والضوء المنبعثان من الشمس مصدرهما التفاعلات النووية التي تحدث على سطحها، وهذه التفاعلات بعيدة كل البعد عن الاحتراق الذي يندرج تحت تصنيف التفاعلات الكيمائية.



4. الشمس لونها أصفر



هذا الاعتقاد ترسخ في أذهاننا منذ نعومة اظافرنا واعتدنا تلوين الشمس في كراسات الرسم باللون الأصفر، ولكن الواقع أن الشمس ليست صفراء وإنما بيضاء.



الحقيقة العلمية تنص على أن ألوان النجوم تتدرج من الأحمر للأزرق، حيث تتميز النجوم الأقل حرارة باللون الأحمر الغامق، ثم يزداد كثافة هذا اللون كلما ارتفعت درجة حرارة النجم، حتى نصل إلى اللون الأزرق في نهاية مطياف التدرج، عندما نجد النجوم التي تزيد درجة حرارتها عن 10 آلاف درجة كلفنية.



والشمس تتوسط هذا المطياف، حيث تبلغ درجة حرارتها 6 آلاف درجة كلفن، وتكسبها درجة حرارتها لون أبيض المميز الذي يأتي في منتصف تدرج الألوان الممتدة بين الأحمر الداكن والأرزق.



5. الأرض تكون قريبة من الشمس في فصل الصيف



- هذا الاعتقاد ساد نتيجة ارتفاع درجة الحرارة خلال فصل الصيف، ولكن الحقيقة أن هذا الارتفاع ليس سببه اقتراب الأرض من الشمس، ولكنه ميل محور الأرض أثناء الدوران، الذي يجعل أحد نصفي الكرة مواجه للشمس، فيما يبقى النصف الآخر بعيدا عنها، والنصف المواجه لها يكون فيه فصل الصيف، وفيما يشهد البعيد فصل الشتاء.



والجزئية الصحيحة من هذا الاعتقاد هو أن الأرض بشكل عام تقترب أحيانًا من الشمس، بشكل عام، وليس في فصل الصيف، ذلك أن الأرض تدور في مدار بيضاوي، وعند أبعد نقطة فيه تكون المسافة بين الأرض والشمس 93 مليون ميلًا أي ما يعادل 150 مليون كم، ولكن عند أقرب نقطة في هذا المدار، تتقلص المسافة الفاصلة بين الشمش والأرض إلى 91.4 مليون ميلًا، أي ما يعادل 147 مليون كم، وهو ما يعني أن المسافة بين الشمس والأرض تتغير بمقدار 3 مليون ميل، أي 5 مليون كم، خلال العام الواحد.



6. للقمر جانب مظلم



اعتقاد خاطئ تسبب تكراره في ترسيخ فكرة وجود جانب مظلم للقمر، ولكن الحقيقة أن القمر يصل لجميع أجزاؤء كميات متساوية من ضوء الشمس، ولكن نتيجة أن جانب وحيد منه هو الذي يظهر لسكان الأرض فإنهم يعتقدون أن الجانب الآخر من القمر غارق دومًا في الظلام، ولكن الحقيقة أنه مضاء مثلما نرى الجانب الذي يظهر لنا في المساء.



7. يوجد أصوات في الفضاء



وهذه الفكرة أيضًا كان سببها أفلام هوليوود، التي اعتاد مخريجها إرفاق مشاهد انفجارات الفضاء بالأصوات المناسبة لها، ولكن الحقيقة أن عدم توافر غلاف جوي بالفضاء يجعل من الاستحالة أن يكون هناك وسيلة تنتقل عبرها الموجات الصوتية، وبالتالي لا يمكن سماع أصوات في الفضاء.



ولكن هذا لا يعني أن الأرض هي الكوكب الوحيد بالكون الذي يمكن أن تنتقل داخل غلافه الموجات الصوتية، فعلى المريخ يمكن سماع الصوت ولكن بنبرة أعلى من النبرة الفعلية.



8. لا يمكنك السفر عبر حزام الكويكبات



هذه الفكرة سببها سلسة أفلام حرب النجوم، والحقيقة أنك يمكنك السفر عبر حزام الكويكبات، لو كنت تمتلك سفينة فضاء مجهزة بشكل سليم، والتجربة مثيرة حقًا.



9. يمكنك رؤية سور الصين العظيم من الفضاء



لا يمكنك رؤية سور الصين العظيم، وهو ما يعد واحدًا من أغرب الاعتقادات التي روج لها رواد مواقع التواصل الاجتماعي وشبكات الإنترنت.



10. «ناسا» تحصل على ربع ميزانية الإدارة الأمريكية.



وهذا الاعتقاد روج له دافعي الضرائب بالولايات المتحدة ممن فقدوا الاهتمام بمسألة الاكتشافات الفضائية، ويروا أن وكالة أبحاث الفضاء الأمريكية ناسا تستقطع جزء كبير من ميزانية الولايات المتحدة قد تصل إلى 25%.



والواقع أنه برغم الإسهامات العلمية الكبيرة التي قدمتها الوكالة ولازالت تقدمها، فإن حصة التمويل المخصصة لها بالميزانية التي ترصدها الإدارة الأمريكية، تراجعت بشكل كبير في الآونة الأخيرة، حتى بلغت 1% في 2014، ومن المتوقع، في ظل تراجع الدعم الشعبي لها بالولايات المتحدة، أن تشهد المزيد من التراجع لتصل إلى 0.5 % في ميزانية 2015.