Loading Offers..
Loading Offers..

5 أسباب تجعلك تنتقل إلى مجموعات التليجرام بدلاً من الواتساب

oa_telegram_groups

مجموعات التليجرام

لقد شهدت خاصية المجموعات (Groups) في التليجرام تحديثات كبيرة وقوية في الفترة الماضية، هذه التحديثات حسنت كثيراً من هذه الخاصية المهمة التي نحتاجها كثيراً في تطبيقات التواصل والتراسل، انها خاصية المجموعات التي تفيدنا في مشاركة الأراء والأخبار والتواصل الجماعي الفعال.

بعد التطويرات الكبيرة التي حدثت لمجموعات التليجرام لم أعد أرى أي سبب منطقي يجعل الكثير من المستخدمين الآن يستخدمون مجموعات الواتساب، اقول في نفسي: لماذا لا ينتقلون ببساطة إلى التليجرام، يوفر لهم التليجرام العديد من الميزات المفيدة، أما إن كان العائق هو عدم شهرة التطبيق وتوفره عند جميع الأعضاء، فهذا أمر بسيط لأن أي شخص يمكن أن يبدأ في استخدامه بمجرد اقتناعة بجدوى مميزاته وخصائصه

أعلم أن الكثير منكم لازال مشترك في بعض المجموعات الواتسبية حتى الآن وانا مثلكم، لازلت مشترك في بعض المجموعات المهمة لي في الواتسب، نعم ارغب ان انتقل وان تتنقل المجموعة إلى التليجرام، لكن الأمر ليس بيدي لأني لست مدير المجموعة (الأدمن) إنما هو شخص آخر لم يقتنع ربما بفوائد وخصائص مجموعات التليجرام، لذلك فهذا المقالة موجهة في الأساس لأولائك المدراء من أجل اقناعهم أن ينتقلوا إلى التليجرام وينشئوا مجموعاتهم فيه.

1- عدد أعضاء أكبر

oa_telegram_groups_1

هل يحاول تطبيق الواتساب اللحاق بالتليجرام، لا ندري، لكن الذي ندريه أن الحد الأقصى لعدد الأعضاء في المجموعات في الواتساب كان 100 حين كان هذا الحد في التليجرام (200)، وقبل أسابيع تم تحديث الواتسب والسماح بعدد أكبر للأعضاء وهو 250، إنه لتحديث كبير وخاصة عن الواتساب الذي يعاني من بطئ شديد في التطور والتحسن، لكن للأسف كان التليجرام حينها قد أعلن أن المجموعات لديه أصبحت تتحمل 5 ألف عضو.

5 ألف عضو، واو، قد تقولها باستغراب، وتردف قائلاً: وهل سنحتاج إلى مجموعات تحتوي على 5 ألف عضو، ومن الممكن أن تتسائل وتقول أيضاً: وكيف يمكننا ادارة هذه المجموعات التي تحتوي على عدد كبير من الأعضاء، حينها سوف اجيبك واطلب منك الانتظار إلى السبب الثاني الذي يأتي ليحل مشكلة كيفية ادارة المجموعة والعدد الهائل من الأعضاء فيها. لكن بخصوص التساؤل الأول: ربما أنت لست بحاجة إلى مجموعة تضم آلاف الأعضاء، لكن غيرك يحتاج، هنالك اغراض وأهداف معينة قد تتطلب اشتراك عدد كبير من الأعضاء، فلا تحكم على الجميع.

2 – مقص الرقيب جاهز

oa_telegram_groups_2

عدد الأعضاء الكبير يتطلب مهام وصلاحيات ادارية قوية، أهمها أن يكون لديك القدرة على حذف المنشورات المخالفة أو التي لا تخدم هدف المجموعة، في الواتساب انت غير قادر على حذف المنشورات، ما تم ارساله قد تم ارساله إلى الأعضاء، وهنا تكمن مشكلة كبيرة جداً، وخاصة عند فتح المجال أمام العامة للاشتراك في المجموعة، فأنت لا تدري أي الأصناف من البشر قد تدخل مجموعتك، لكن في مجموعات التليجرام فأنت والمشرفين لديهم صلاحية حذف أي منشور.

طبعاً عندما تحذف المنشور سوف يتم حذفه من المجموعة بأكلمها ولن يظهر لأي عضو آخر، ليس هذا الأمر فحسب، بل يمكن لأي عضو ان يحذف منشوره أو مشاركته الخاصة، وهذا حل جيد لمشكلة (المعذرة، ارتسلت بالغلط) المنتشرة في مجموعات الواتساب، فإذا أخطأ أي عضو وارسل شيء بالغلط إلى المجموعة فسوف يكون بمقدوره حذف منشوره بسهولة وسيتم حذفه من المجموعة بأكملها.

هنالك ماهو أفضل: فالتحديث الاخير في التليجرام جلب ميزة ادارية مهمة لمدراء المجموعات، وهي امكانية حذف منشورات أحد الأعضاء كلها دفعة واحدة، قد لا تدرك مدى اهمية هذه الخاصية إلا ان ممرت بتجارب سلبية مع بعض المستخدمين الذين يدخلون المجموعات بقصد التخريب، لقد انتشرت هذه المشكلة في الشهور الماضية، فترى أحدهم ينظم إلى المجموعة بواسطة رابط الإنضمام ويبدأ بشن سيل كبير من الرسائل المتكررة التي تصيب التطبيق بالتشنج وغياب الوعي، ويصبح من الصعب حذف تلك المنشورات السيئة واحد تلو الآخر، لكن الآن اصبح بالإمكان حذف جميع مشاركات ذلك العضو المشاغب دفعة واحدة.

3 – مرحلة الانفتاح

oa_telegram_groups_3

قد تكون مجموعات الواتسب مناسبة بين أعضاء العائلة الواحدة والأصدقاء الذين يعرفون بعضهم البعض، لكن من الصعب استخدامها لفتح المجال أمام الجميع، أما مجموعات التليجرام فهي قابلة للإنفتاح، فليس شرطاً أن يتم اضافة الأعضاء بشكل يدوي بواسطة المدير، لأنه يوجد رابط خاص بالمجموعة عند النقر عليه يتم الدخول والانضمام مباشرة إليها، يمكن لمدير المجموعة ارسال هذا الرابط للأشخاص الآخرين أو نشره عبر قنوات التليجرام أو حتى خارج التطبيق في الويب وعبر الإيميلات، ومن خلال النقر على هذا الرابط سوف ينضم الأعضاء الجدد إلى المجموعة تلقائياً.

الأمر الآخر الذي اتى مع التحديثات الأخيرة هو امكانية تعيين رابط عام للمجموعة، هذا الرابط يمكن الوصول إليه من أي مكان وسوف يتم عرض محتوى المجموعة لأي شخص يدخل صفحة المجموعة، ثم يكون الخيار متاح للإنضمام إلى المجموعة أو فقط مشاهدة المحتوى، وبهذه الخاصية تكون المجموعات في التليجرام قد انتقلت إلى مستويات متقدمة من الانفتاح.

4 – توظيف الرجال الآليين

oa_telegram_groups_4

من الصعب عليك إدارة مجموعتك في التليجرام وخاصة عندما تصبح كبيرة، إذاً، لما لا تطلب العون من الرجال الآليين في التليجرام، انهم في خدمتك، هنالك رجال آليين متخصصين في ادارة المجموعات، يقومون بأعمال مبهرة تريحك من هم ادارة المجموعة، وكي لاتذهب بخيالك بعيداً، الرجل الآلي الذي نقصده هنا هو البوت (Bot).

البوت هو عبارة عن أداة برمجية، يمكن من خلالها تحديد مهام محددة يقوم بها، والأمر متاح للمطورين بأن ينشئوا بوتاتهم الخاصة التي تقوم بالأعمال المطلوبة منهم، ولقد ظهرت عدة بوتات متخصصة في إدارة المجموعات، هذه البوتات تقوم بعمل رائع يجعل من إدارة المجموعة أمر في منتهى الكفاءة والفعالية.

ومن أهم الخصائص التي تقدمها هذه البوتات هو تحويل المجموعة إلى وضع الصامت، فمثلاً لو أردت ان تجعل المجموعة مفتوحة للدردشة في فترة معينة فقط، يمكنك ارسال امر للبوت وهو سيحول المجموعة إلى وضع الصامت، وحين تريد فتحها من جديد ما عليك إلا إرسال أمر الفتح، طبعاً البوت يقوم ببساطة بحذف أي منشور يتم ارساله مباشرة وبذلك لا يتمكن أي عضو من نشر أي شيء في وضع الصامت.

5 – قائمة المحضورين

oa_telegram_groups_5

هل تعاني من بعض الأعضاء المشاغبين في المجموعة، طبعا في الواتساب يمكنك اخراج العضو من المجموعة ولن يتمكن من الدخول إلا بواسطة الأدمن، لكن الأمر مختلف في التليجرام لأن الدخول إلى المجموعة يمكن ان يتم بواسطة رابط الانضمام أو بواسطة الرابط العام إذا كانت المجموعة عامة، لذلك أتت هذه الخاصية لتحل المشكلة.

بإمكانك أن تطرد أي عضو غير صالح من المجموعة وتضيفه إلى قائمة المحضورين، وحينها لن يتمكن من العودة إلى المجموعة، فقط يمكن للمدير أن يقوم بإدخاله من جديد بعد أن يقدم اثباتات الطاعة والولاء.

أخيراً

هنالك بعض الميزات البسيطة الأخرى، مثل المنشور المثبت الذي يقوم بعمل تنبيه لجميع الأعضاء حتى في وضع الصامت ويتم اضافة سطر ثابت اعلى المجموعة يشير إلى ذلك المنشور المثبت، وميزة أخرى هي السماح لأي عضو أن يعدل منشوره بعد إرساله.

هل اقتنعت الآن ؟ إم لازلت مُصِر على استخدام مجموعات الواتسب ؟

التدوينة 5 أسباب تجعلك تنتقل إلى مجموعات التليجرام بدلاً من الواتساب ظهرت أولاً على عالم التقنية.