Loading Offers..
Loading Offers..

نصائح ذهبية لمن يعانى الأرق

young man in bed with eyes opened suffering insomnia and sleep disorder thinking about his problem

يمثل الأرق مشكلة كبيرة لدى الكثيرين ، حيث يؤثر بشكل عام على الحالة الجسمانية والذهنية للشخص ، فوفقاً للدراسات فإن إنتظام النوم يساعد على تحسين الحالة الذهنية والنفسية ، كما أنه يساعد على إنتظام عملية الهضم عبر تحديد أوقات لتناول الطعام ، ولكن ، كل تلك الامور قد يفقدها من يعانى من الأرق ، فى هذا المقال نصائح رائعة للتغلب على الأرق من أجل نوم منتظم .

 

أضرار الأرق أو عدم إنتظام النوم

  • الشيخوخة المبكرة
  • ضعف المناعة
  • حدوث الأزمات القلبية
  • ضعف التركيز
  • نقص القدرات الذهنية والمهارات
  • احتمالية حدوث امراض نفسية
  • حدوث السمنة

 

إليك بعض النصائح التى تساعدك للتغلب على الأرق

1- امتنع عن تناول وجبات دسمة ليلاً

من الشائع حدوث عسر الهضم عند تناول وجبات دسمة قبل النوم ، حيث تؤثر على عملية الهضم مما يجعل الشعور بالنوم صعباً ، والأفضل تناول عشاء خفيف قبل النوم بفترة كافية لا تقل عن ساعة مع الحصول على مشروب دافىء يساعد على عملية الهضم .

2- نظم ميعاد نومك

يتأقلم جسد الإنسان على أوقات النوم ، فإنتظامها يجعل الجهاز العصبى تلقائياً مستعداً لعملية النوم وأيضاً منتبهاً لوقت الإستيقاظ ، لكن إضطراب مواعيد النوم يؤدى لإرهاق الجهاز العصبى وبالتالى يزيد من إحتمالية حدوث الأرق .

3- تجنب الكافيين

من المعروف بأن الكافيين يساعد على التنبه ، ولكن الإسراف فيه يؤدى لإرهاق الجهاز العصبى ، ووفقاً لدراسات طبية تؤكد بأن تناول الكافيين ليلاً يقلل الشعور بالنوم ، وقد تستبدله بشاى الاعشاب

4- اخلق بيئة مناسبة للإسترخاء

تزداد فرص النوم عند خلق بيئة هادئة ومريحة ، ينبغى عليك أن توفر الهدوء ، مع وجود مكان ملائم للنوم والإهتمام بنظافته ، كأنك تنعزل فى عالم آخر ، حينها سيستجيب جسدك لعوامل الراحة والهدوء وينجذب للنوم .

5- اتبع طقوس ثابتة قبل النوم

كما ذكرنا مسبقاً ، فإن تهيئة بيئة هادئة تساعد على النوم ، فإن إتباع عادات معينة عامل إضافياً لتلك البيئة ، بإمكانك قراءة كتاب أو الإستماع لموسيقى هادئة ، أو الإستحمام بماء فاتر ، كلها عوامل تساعد على منح الراحة للجسم .

6- اترك هاتفك أو وسائل التواصل الأخرى

أصبح الإعتماد على الهواتف الذكية شىء أساسى يشكل أغلب أوقات اليوم ، لكن السؤال الاهم ” متى يصبح استخدام الهاتف أو الأجهزة اللوحية فكرة غير جيدة ؟ ” الإجابة ببساطة هو ” عند الحاجة للنوم..يصبح إستخدام الهاتف عائقاً أمام النوم ” لأنه بذلك يستحوذ على إنتباهك بما يجعل ذهنك فى حالة تركيز وينشط بذلك الجهاز العصبى .

 

7- تناول بعض الأطعمة الخفيفة

ثبت علمياً بأن تناول بعض الأطعمة الخفيفة والفواكه التى تحتوى على الكالسيوم أو الماغنسيوم أو فيتامين ب تساعد الجهاز الهضمى وتقلل من إضطراب حركة الأمعاء ، فقد أشارت بعض الدراسات الطبية بأن تناول ” الموز ” بما يحتويه من فيتامين ب 6 يساعد على تقليل الميلاتونين ” هذا من شأنه زيادة فرص الشعور بالنوم ” ، وكذلك الزبادى بما يحتويه من كالسيوم ، هذا ينظم أيضاً الجهاز العصبى ليستجيب لمواعيد النوم المعتادة .

The post نصائح ذهبية لمن يعانى الأرق appeared first on كل يوم معلومة طبية.


مواضيع قد تهمك
  1. فوائد الغذاء الصحي

    الحل الأكيد للتخلص من السمنة و الحصول على بطن مشدود

    5 اضرار للافراط في تناول ملح الطعام

    اهمية وفوائد الرضاعة الطبيعية للام والطفل