Loading Offers..
Loading Offers..

جوزة الطيب .. و فوائد لا غنى عنها

جوزة الطيبجوزة الطيب من أهم التوابل التى نستخدمها فى حياتنا اليومية ، فلا يكاد مطبخ يخلو منها ، و لا تكاد تكون هناك سيدة لا تستخدمها فى الطهى و تضيفها على أنواع كثيرة من الطعام ، و لكن هل تعلمى أن لكل شئ فى الطبيعة فوائد لا حصر لها ، لهذا يساعدك الطب البديل على معرفة المعلومات التى تحتاجينها عن كل ما يوجد فى الطبيعة، إليكى اهم فوائد جوزة الطيب فى هذا المقال .

 

فوائد جوزة الطيب

تسكين الآلام

تحتوى جوزة الطيب على مواد لها قدرة على تسكين الآلام بصورة طبيعية ، و إضافتها كنوع من التوابل إلى الطعام يمكن تخفيف آلام الجروح ، الإصابات ، الالتهابات المزمنة مثل التهاب المفاصل.

الهضم

إذا قمت بطحن جوزة الطيب ستظل محتفظة بالألياف الغذائية الموجودة بها و التى تساعد على تحسين عملية الهضم و حركة الأمعاء ، أيضاً تقوم بتحفيز إفراز العصارات المعوية و عصارات المعدة اللازمة للهضم ، هذا بجانب فائدة الألياف فى علاج الإمساك.

المخ و الأعصاب

من فوائد جوزة الطيب غير المعروفة هى احتوائها على مواد تعمل على حماية الخلايا العصبية و أنسجة المخ ، و بالتالى تحمى من الإصابة بمرض الزهايمر.

تنقية الجسم من السموم

تعمل جوزة الطيب كمقوي للجسم بصورة عامة ، و بالتحديد تساعد الكلى و الكبد و هم الأعضاء المسئولة عن تنقية الجسم من السموم ، فهى تعمل على تخليص الجسم من أنواع المواد الضارة المختلفة مثل الكحول ، المواد الكيميائية ، الأدوية و المواد الغذائية المتبقية عن حاجة الجسم . كما أن بها مواد تساعد على تفتيت حصى الكلى.

العناية بصحة الفم و الأسنان

فى الطب البديل تُعتبر جوزة الطيب فى مقدمة الأعشاب و التوابل المُستخدمة فى العناية بصحة الفم و الأسنان ، لاحتوائها على مواد مضادة للبكتيريا تستخدم لعلاج التسوس و رائحة النفس الكريهة ، فهى تقتل البكتيريا عموماً و تقوّى من مناعة اللثة و الأسنان ، لذلك نجدها تستخدم فى تحضير منتجات العناية بالفم و الأسنان بداية من معجون الأسنان و حتى غسول الفم.

الأرق

منذ قديم الزمن تستخدم جوزة الطيب كعلاج منزلى للأرق و قلة النوم ، حيث يمكن إضافة القليل منها إلى كوب من اللبن الدافئ و تناوله لتنعم بنوم هادئ . يرجع ذلك لأن جوزة الطيب غنية بعنصر الماغنسيوم الذي يقلل من التوتر و يساعد على زيادة هرمون السيرتونين الذي يساعد على الاسترخاء و هدوء الأعصاب ، و يتحول هرمون السيرتونين فى المخ إلى هرمون الميلاتونين المسئول عن النوم.

البشرة

تُستخدم جوزة الطيب فى العناية بالبشرة و الجلد حيث تضاف إلى مستحضرات و وصفات الطب البديل للاستخدام الموضعى على الجلد ، فمثلا تضاف إلى قليل من الماء أو العسل و توضع على البشرة لتقليل الالتهابات و تهيج البشرة ، و ترطيب الجلد و زيادة حيويته و نعومته.

الدورة الدموية

جوزة الطيب و ما تحتويه من معادن لها دور كبير فى تحسين وظائف الأعضاء ، فمثلا عنصر البوتاسيوم يعمل كباسط للأوعية الدموية و بالتالى يساعد على خفض ضغط الدم المرتفع.

تساعد أيضاً على امتصاص العناصر الغذائية ، و يساعد الكالسيوم على تقوية العظام و الوقاية من هشاشة العظام ، الحديد أيضاً يحافظ على معدل كرات الدم الحمراء الطبيعى ، و يحمى من الإصابة بالانيميا.

الآثار الجانبية و إحتياطات إستخدام جوزة الطيب

الاستخدام المعتدل لجوزة الطيب آمن تماماً و ليس به أى أضرار و لكن هناك إحتياطات يجب الانتباه لها :

  • الإفراط فى تناولها عن المعدل الطبيعى قد يؤدى لأضرار بالغة ، فقد يؤدى لاضطرابات و هلاوس و صرع و أعراض عصبية أخرى ، لذا يجب تناوله باعتدال للحصول على فوائده الكثيرة.
  • يُنصح بتجنب تناولها أثناء الحمل و الرضاعة خاصة بكميات كبيرة لأنه قد يسبب الإجهاض أو تشوهات .

اقرأ أيضاً :

فوائد الشعير الصحية و الغذائية

الايورفيدا .. علم “الحياة”

نبات سانت جون .. علاج طبيعى للقلق و الإكتئاب

The post جوزة الطيب .. و فوائد لا غنى عنها appeared first on كل يوم معلومة طبية.


مواضيع قد تهمك
  1. فوائد الغذاء الصحي

    الحل الأكيد للتخلص من السمنة و الحصول على بطن مشدود

    5 اضرار للافراط في تناول ملح الطعام

    اهمية وفوائد الرضاعة الطبيعية للام والطفل