Loading Offers..
Loading Offers..

6 فوائد مذهلة للشوفان تجبرك على ادخاله في غذاء طفلك

فوائد الشوفان للاطفال

الشوفان غذاء متكامل رائع للاطفال. من فوائد الشوفان للاطفال أنه يمنح الطفل الطاقة لفترات طويلة من الوقت, وتساعد الطاقة في زيادة نشاط الطفل ذهنياً وبدنيا. وبداية الطفل لليوم بكربوهيدرات عالية القيمة مثل الشوفان تبقي الطفل في حالة نشاط ذهني وبدني. وهنا سوف تتعرفين على 5 فوائد للشوفان التي تجعلك تحرصين على تغذية طفلك به دائماً.
 

فوائد الشوفان للاطفال


زيادة النشاط الذهني
من أهم فوائد الشوفان للاطفال, زيادة النشاط الذهني في الصباح وزيادة تحصيله الدراسي. ووفقاً لدراسة أجريت في جامعة تافتس الأمريكية, وجد أن الشوفان على عكس الحبوب السكرية الأخرى التي تعطي الطفل الطاقة في فترة قصيرة وسرعان ما تخمد طاقته. إلا أن الشوفان يتم امتصاصه ببطء داخل جسم الطفل, ومن ثم يرتفع السكر في الدم ببطء ويحافظ جسم الطفل على طاقته لفترة كبيرة من الوقت. وفي هذه الدراسة أيضاً, وجد أن الأطفال الذين تناولوا الشوفان قد زاد مستوى الحفظ والتذكر لديهم. ويرجع الباحثون ذلك إلى أن الشوفان غني بالألياف الغذائية والبروتين والكربوهيدرات المعقدة.

• الوقاية من السكري والسمنة وأمراض القلب:

أحد فوائد الشوفان للاطفال الأخرى, خفض خطر الإصابة بالسكري والسمنة وأمراض القلب في مرحلة الطفولة. ويرجع الباحثون هذه الفوائد إلى أن الشوفان منخفض في المؤشر الجلايسيمي, وهذا يجعل الشوفان أقل قدرة على تخزين الدهون في الجسم بسبب عدم ارتفاع مستوى الإنسولين بعد أكله مباشرة. ويؤدي انخفاض المؤشر الجلايسمي في الأغذية إلى خفض نشاط الإنسولين ومن ثم يجعل الجسم أكثر قدرة على حرق الدهون. ويؤدي هذا إلى خفض أمراض السكري والسمنة وأمراض القلب لدى الأطفال.

• تعزيز مناعة الطفل

من بين أبرز فوائد الشوفان للاطفال, زيادة مناعة جسمه. فيحتوي الشوفان على نوع فريد من الألياف الغذائية الذي يسمى بالبيتا جلوكان, وهو يساعد في زيادة نشاط الجهاز المناعي للطفل. وهذا يعني أن طفلك سوف يعاني من أمراض الببرد والإنفلوانزا بصورة أقل بكثير من أقرانه.

• الوقاية من الربو وحساسية الصدر:

يشير الكثير من خبراء التغذية إلى أن الشوفان يحتوي على بروتينات وكربوهيدرات ودهون صحية. وتساعد هذه المركبات على خفض خطر الإصابة بالربو لدى الاطفال.

• تحسين عمل الجهاز الهضمي:

من بين فوائد الشوفان للاطفال, تحسين عملية الهضم لديهم بفضل احتوائه على الألياف الغذائية التي تساعد في زيادة عملية الاخراج ومنع حدوث الامساك. وتساعد الأغذية الغنية بالألياف مثل الشوفان على الوقاية أيضاً من أمراض سرطان المعدة والقولون.

• زيادة التمثيل الغذائي:

الشوفان غني جداً بالعديد من العناصر الغذائية الضرورية للتمثيل الغذائي وزيادة نمو الطفل, حيث أنه غني بالمعادن مثل الكالسيوم والحديد والنحاس والزنك والماغنيسيوم والمانجنيز. ويحتوي أيضاً على بعض الفيتامينات مثل فيتامين ب وفيتامين هـ. ويحتوي الشوفان أيضاً على العديد من الأحماض الدهنية الأساسية مثل أوميجا-3. ويحتوي الشوفان على العديد من مضادات الأكسدة مثل الفلافونويد. والشوفان غني جداً بالبروتين المفيد والصحي وهو غني الأحماض الأمينية التي تساعد في زيادة النمو.

وبعد أن فرغتِ من قراءة فوائد الشوفان للاطفال, وقبل اتخاذك قرار ادخال الشوفان لطفلك ضمن النظام الغذائي. ينبغي التأكيد على أنه للحصول على فوائد الشوفان دون أضرار, اعطاء الطفل الشوفان مع خيارات صحية مثل الفواكه أو العسل أو الحليب وليس مع خيارات غير صحية مثل السكر.



المصدر موقع فوائد