Loading Offers..
Loading Offers..

ما هي فوائد فيتامين هـ - مصادر فيتامين هـ غذائيا

ما هي فوائد فيتامين هـ
فيتامين (هـ) أو (E) هو أحد الفيتامينات الذائبة في الدهون ويوجد في بعض الأطعمة بشكل طبيعي بجانب أنه متوافر كمكمل غذائي. ويوجد فيتامين (هـ) في 8 أشكال كيميائية هي, ألفا وبيتا وجاما ودلتا-توكوفيرول وألفا وبيتا وجاما ودلتا توكوتيرنول. ويعتبر ألفا توكوفيرول هو الأكثر نشاطاً داخل جسم الإنسان. ويعمل فيتامين (هـ) كمضاد طبيعي للأكسدة والسموم ضد ما يسمى بالشقوق الحرة التي تعمل على إتلاف الخلايا مسببة العديد من الأمراض مثل القلب والسرطان. فيمنع فيتامين (هـ) أكسدة الخلايا إلى جانب مجموعة واسعة من المركبات مثل فيتامين (ج) و الجلوتاثيون والسيلينيوم وفيتامين (ب3) ويعتقد بعض العلماء أن فيتامين (هـ) هو الأكثر أهمية من بين هؤلاء. وتنتج الشقوق الحرة نتيجة تعرض جسم الإنسان للعديد من العوامل البيئية مثل الأدخنة وتلوث الهواء والأشعة فوق البنفسجية.

تم اكتشاف فيتامين (هـ) عام 1923 من قبل العالمان الأمريكيان كاثرين سكوت بيشوب وهيربرت إيفانز. وتم استخدامه في العلاج عام 1938 حيث تم استخدام زيت جنين القمح لسبعة عشر طفلاً يعانون من ضعف النمو, كان 11 منهم قد تم شفاءه وأكملوا نموهم بشكل طبيعي. وسوف نتعرف هنا على أهمية و فوائد فيتامين هـ مثل فوائد فيتامين هـ للبشرة وكمضاد للأكسدة واعراض نقص فيتامين هـ وكذلك مصادر فيتامين هـ في الغذاء واضرار زيادة فيتامين هـ وأيضاً حبوب فيتامين هـ.

أهمية فيتامين (هـ)

بجانب أن فيتامين (هـ) له خصائص مضاد للأكسدة تمنع الأكسجين من أكسدة الخلايا وتكوين الشقوق الحرة, فإنه أيضاً يدخل في وظائف المناعة وعمليات الأيض. وتعد أهم خصائص فيتامين (هـ) ما يلي:
- يحمي البشرة من الأشعة فوق البنفسجية
- يمنع تدمير الخلايا
- يسمح باتصال الخلايا وبعضها بشكل فعال
- يساعد في حماية الجسم من سرطان البروستاتا ومرض الزهايمر

أعراض نقص فيتامين (هـ) (E)

يمكن أن تحدث بعض الأعراض نتيجة نقص فيتامين (هـ) إما بسبب نقص محتواه في الغذاء أو سوء امتصاص الدهون عند بعض الأشخاص, وهذه الأعراض قد تكون كالتالي:


اعراض نقص فيتامين ه
نقص فيتامين (هـ) قد يؤدي إلى حركات العين الغريبة

- ضعف العضلات
- حركة العين بصورة غير طبيعية
- مشاكلل في الرؤية
- عدم الاستقرار في السير
- فقدان الكتلة العضلية
- مشاكل في الكبد والكلى إذا استمر نقص الفيتامين على مدى طويل
- فقدان الإحساس بالأطراف والوخز

تأثير الطهي والتخزين والمعاملات على فيتامين (هـ)


تعرض فيتامين (هـ) للهواء والتحضيرات التي تحدث في المصانع للغذاء لها أشد التأثير على محتواها من فيتامين (E), حيث قد تؤدي هذه المعاملات إلى فقد من 50-90% من محتوى الغذاء من الفيتامين ونحو 60% في الدقيق. لذلك تعتبر أفضل المصادر هي الزيوت النباتية مثل زيت دوار الشمس وزيت الزيتون والفول السوداني بشرط عدم تعرضها للهواء. 

مصادر فيتامين هـ

زيت دوار الشمس من أفضل مصادر الحصول على فيتامين هـ

الآثار الجانبية لفيتامين (هـ) 

لم يتم تسجيل دراسات حول أي سمية محتملة لفيتامين (هـ) عند الحصول عليه من الغذاء, ولكن هناك مشاكل قد تأكد حدوثها عند تناول جرعات عالية من مكملات كبسولات فيتامين (هـ) تصل إلى 2 جم يومياً مثل التشنجات المعوية والإسهال والإرهاق والرؤية المزدوجة وضعف العضلات.

مكملات فيتامين (هـ)


مكملات فيتامين هـ للبشره
توجد مكملات فيتامين هـ في العديد من الأشكال


بعض الأحيان يقوم الأطباء بوصف مكملات فيتامين هـ لاستخدامها في بعض الحالات مثل, نقص الفيتامين ومشاكل الحركة وتحسين القدرة الجنسية للرجال وأيضاً للزهايمر وأمراض الكبد والتهاب المفاصل الروماتويدي وزيادة فاعلية القلب ومشاكل الكلى وآلام الأطراف. وعادة ما توجد المكملات في صورة (ألفا ودلتا توكوفيرل). ويتم عادة وصف الكمية بالوحدات الدولية (IU), وأغلبها يوجد ذائباً في الدهن, لكن الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في امتصاص الدهون أصلاً فيوصف لهم المكملات الذائبة في الماء. ومكملات فيتامين (هـ) متوفرة في صورة أقراص أو كبسولات صلبة أو رخوة أو زيوت. وعادة تكون الجرعات ما بين 50-1000 وحدة دولية حسب ما يراه الطبيب, وهي غالباً ما تكون 400 وحدة دولية (267 مجم) أو 800 وحدة.

الكمية التي يحتاجها الجسم من فيتامين (هـ)

الكمية التي يحتاجها الجسم من فيتامين (هـ)

مصادر فيتامين (هـ) في الغذاء

نعرض اختيارات موقع World's Healthiest Foods لأفضل الأغذية والمصادر الغذائية صحية للحصول على فيتامين (هـ)


مصادر فيتامين (هـ) في الغذاء

فوائد فيتامين (هـ)

1- فوائد فيتامين (هـ) للقلب:
هناك الكثير من الأدلة على إمكانية أن يساعد فيتامين (هـ) في منع أو تأخير الإصابة بأمراض القلب. ففي دراسات معملية, وجد أن الفيتامين يعمل على منع أكسدة الكولسترول السيء ويعتقد أن أكسدة الكولسترول هو خطوة حاسمة في الإصابة بتصلب الشرايين. ووجد أيضاً أن فيتامين (هـ) قد ساعد في منع تكون الجلطات الدموية. وارتبط فيتامين (هـ) بانخفاض معدل الإصابة بأمراض القلب بصفة عامة, ففي إحدى الدراسات التي أجريت على نحو 90 ألف شخص, تبين انخفاض الإصابة بأمراض القلب 40% لدى الأشخاص الذين لديهم نسب أعلى من الفيتامين. ولكن هناك دراسات أخرى لم تجد أي فارق في النتائج, لذلك ستبقى هذه النتائج محل بحث مستمر للحصول على نتائج قاطعة في هذا الشأن.

2- فيتامين (هـ) والسرطان:
واحدة من فوائد فيتامين (هـ) هي حماية الجسم من الإصابة بالسرطان. ففي دراسة أجريت في مايو 2004, وجد أن الأغذية الغنية بالفيتامين قد ساهمت في خفض الإصابة بسرطان المثانة, حيث يعتبر هذا النوع من السرطانات هو الرابع من حيث الخطورة والانتشار. ولكن لا دلائل أخرى حول إمكانية فيتامين (هـ) في منع الإصابة بسرطان القولون والمستقيم والرئة أو البروستاتا, حيث قام العديد من الباحثين حول العالم بإجراء الدراسات لمعرفة أثر فيتامين (هـ) كمضاد للأكسدة على الوقاية من السرطان. ففي إحدى الدراسات, لم يلاحظ أي فارق بين تناول أو عدم تناول مكملات فيتامين (هـ) في الإصابة بسرطان البروستاتا. ولكن إحدى الدراسات وجدت أن شكل آخر من أشكال الفيتامين الغير معتادة كمكمل غذائي وهو الجاما توكوفيرول وليس الألفا يحول دون انتشار الخلايا السرطانية بالبروستاتا.

3- فوائد فيتامين (هـ) للعين:
وجدت إحدى الدراسات أن الوجبات التي تحتوي على نسبة عالية من الفيتامين كان لها تأثير على خفض خطر الإصابة بالضمور الشبكي إلى ما يقرب من 20% وفي دراسة أخر, وجد العلماء أن تناول مكملات فيتامين (هـ) بمقدار 400 وحدة دولية يومياً قد ساهم في خفض خطر الإصابة بالضمور الشبكي إلى ما يقرب من 25%. ولكن أيضاً الأدلة في هذا الشأن غير واضحة تماماً بشكل يصعب الحكم من خلالها على ما يقدمه الفيتامين للعين.

وبشكل عام, فإن فيتامين هـ يمكن أن يساهم في الوقاية أو علاج هذه الأمراض:
- حب الشباب
- الزهايمر
- الذبحة الصدرية
- الربو
- تصلب الشرايين
- سرطان الثدي
- السكري
- النقرس
- العقم عند الرجال
- التهاب الأمعاء
- الضمور الشبكي
- التصلب المتعدد
- هشاشة العظام
- الشلل الرعاش
- قرحة المعدة
- التهاب المفاصل الروماتويدي

التداخلات الدوائية


قد يحدث بعض التداخلات الدوائية عند تناول مكملات فيتامين (هـ) وهي كالتالي كما ذكرها المركز الطبي بجامعة ميرلاند الأمريكية, لذلك يجب استشارة الطبيب أولاً قبل تناولها:

- أدوية الاكتئاب
- الأدوية النفسية
- الأسبرين
- بعض أدوية الضغط العالي

وغيرها من الأدوية التي لا داعي لذكرها, لذلك لابد من استشارة الطبيب أولاً قبل تناول هذه المكملات.

استعرضنا في هذا المقال أهمية فيتامين هـ أو E للجسم وفوائد فيتامين هـ واعراض نقص فيتامين هـ والكمية التي يحتاجها الإنسان من فيتامين هـ وأيضاً مصادر فيتامين هـ في الغذاء.



المصدر موقع فوائد