Loading Offers..
Loading Offers..

فوائد النحاس للجسم واين يوجد النحاس في الغذاء

فوائد النحاس للجسم
النحاس هو أحد العناصر المعدنية الضرورية لجسم الإنسان بمقادير ضئيلة ولا يستطيع الجسم تخليقه حيث يحتاج إلى الحصول عليه من الغذاء. ومع ذلك, فإن الكثير من الناس لا يحصلون على مقادير كافية من عنصر النحاس. تم اكتشاف النحاس كعنصر ضروري في الدم في سبعينات القرن قبل الماضي وتم اكتشاف دوره الهام الذي يلعبه في التمثيل الغذائي وهو العنصر الثالث في الترتيب بين العناصر الأكثر أهمية للجسم خلف الحديد والزنك. ويوجد النحاس كمستوى طبيعي في جسم الإنسان بين 75 و 100 ملجم, وهو ما يعني أنه مقدار أقل من الذي يوجد العملات المعدنية الصغيرة.

ما هي فوائد النحاس للجسم؟

النحاس هو عنصر ضروري جداً للعديد من الإنزيمات وهو بذلك يلعب دوراً حيوياً هاماً في العديد من العمليات الحيوية بالجسم وهي تشمل ما يلي:
- يستغله عنصر الحديد للقيام بوظائفه والوقاية من الأنيميا أو فقر الدم
- التخلص من الشقوق الحرة التي تحمي من الالتهابات
- ضروري لنمو العظام والأنسجة الضامة
- إنتاج الميلانين وهو بروتين يحمي البشرة من الأمراض
- إنتاج الطاقة بالجسم
- مفيد لأمراض القلب
- يقاوم الصلع
- مفيد لهشاشة العظام
- مفيد لالتهابات المفاصل
- مفيد لمرض قصور الغدة الدرقية

أعراض نقص عنصر النحاس

الام المفاصل من اعراض نقص النحاس
نقص النحاس يمكن أن يسبب آلام المفاصل

بسبب أن النحاس يدخل في العديد من وظائف الجسم الحيوية, فإن نقص النحاس يسبب الكثير من الأعراض مثل:
- فقر الدم بسبب نقص الحديد
- مشاكل في المفاصل
- هشاشة العظام
- ضعف المناعة
- ارتفاع الكولسترول
- التعب والإرهاق
- صعوبة في التنفس
- حدوث تقرحات بالجلد
- عدم انتظام ضربات القلب

التسمم بالنحاس

في السنوات الأخيرة, كان الاهتمام بالأبحاث منصب حول التسمم بالنحاس أكثر من نقص النحاس بسبب استخدام مواسير المياه النحاسية في العديد من البلدان. ويمكن أن يسبب التسمم بالنحاس بعض الأعراض والتي من بينها:

- آلام وتقلصات البطن والغثيان والإسهال والقيء 
- تليف الكبد
- الفصام وارتفاع ضغط الدم والتلعثم والتوحد وآلام المفاصل والصداع وفرط النشاط للأطفال والاكتئاب والأرق حيث يعتقد الكثير من الناس أن هذه الأعراض تحدث نتيجة نقص الزنك الذي يسبب ارتفاع النحاس بالدم.

مواسير النحاس تزيد كمية النحاس في الجمس
مواسير المياه النحاسية يمكن أن تزيد كمية النحاس المستهلكة

تأثير المعاملات الحرارية على النحاس

يمكن أن يؤدي الطهي من خلال مياه تمر بأنابيب نحاسية في زيادة محتوى الغذاء من النحاس. ويمكن أن يؤدي الطبخ الطويل إلى فقدان مستوى كبير من النحاس الذي يوجد بالغذاء. فعلى سبيل المثال, يمكن أن تفقد الفاصوليا الجافة نصف مقدارها من النحاس أثناء الطهي.

الاحتياجات اليومية القصوى للنحاس

الاحتياجات اليومية القصوى للنحاس

اين يوجد النحاس في الغذاء

المكسرات غنية بالنحاس
المكسرات من الأغذية الغنية بالنحاس


هناك بعض الأغذية المعروفة باحتوائها على النحاس بكميات وفيرة لاسيما المكسرات وتحديداً الكاجو وبذور دوار الشمس (اللب السوري) وبذور البطيخ وأيضاً الحبوب مثل السمسم واللحوم والأسماك. وكذلك الخضروات مثل السبانخ والباذنجان ويوجد كذك في الشوكولاتة السوداء والكاكاو. وهنا سوف نستعرض أفضل الاختيارات التي قام بها موقع World's Healthiest Foods.

اين يوجد النحاس في الغذاء

استخدامات النحاس طبياً

يستخدم النحاس منذ آلاف السنين كعلاج ضد الجروح الصدرية وتنقية مياه الشرب. وأشارت الأبحاث مؤخراً إلى أن النحاس يساعد في منع التهابات المفاصل. وتجرى الآن العديد من الأبحاث لمعرفة مدى فعاليته في علاج القرحة واستخدامه في الأشعة لعلاج الصرع. وهناك بعض من يقول أن أساور النحاس تخفف من أعراض التهاب المفاصل.

مكملات حبوب النحاس

مكملات حبوب النحاس
بعض المرضى يحصلون على مكملات النحاس

مكملات الفييتامين تحتوي على النحاس غالباً إلى جانب بعض المعادن والفيتامينات الأخرى. هو أيضاً متاح منفرداً للحصول عليه كمكمل غذائي إذا وصفه الطبيب للمريض. ويوجد أيضاً منه دهانات موضعية. وهو عادة ما يوصف لمن يعانون من نقص النحاس أو هشاشة العظام.


المصادر:
المصدر موقع فوائد