Loading Offers..
Loading Offers..

13 عادة مدهشة تطيل عمرك وتحفظ صحتك

يعتقد الكثير من الناس أن الصحة الجيدة وطول العمر (الذي بيد الله) هو أمر وراثي بحت، إلا أن العلم الحديث قد أثبت أن العوامل المحيطة بالإنسان هي السبب الرئيس في الصحة الجيدة والأعمار الطويلة مثل نمط الحياة والنظام الغذائي. هنا سوف نعرض لكم أهم 13 عادة يمكن أن تجعلك في صحة جيدة طوال عمرك (إن شاء الله) كما نشرها موقع Authority Nutrition. وإليكم هذه الثلاث عشرة عادة التي تبقيك في صحة ممتازة طوال عمرك.
[next]

13 عادة تطيل عمرك وتحفظ صحتك

1. تجنب الأكل الزائد أو الشبع

تجنب الأكل الزائد أو الشبع لتبقى صحتك جيدة

وجدت الدراسات علاقة وثيقة بين كمية السعرات المستهلكة وبين صحة الإنسان، فوجدت بعض الأبحاث على الحيوانات أن خفض استهلاك السعرات الحرارية قد زاد أعمارها. بينما وجدت الدراسات التي أجريت على الإنسان خفض مخاطر الإصابة ببعض الأمراض الخطيرة مثل السمنة والقلب عند خفض استهلاك السعرات. لكن يجب عدم تقليل السعرات بكميات كبيرة وعلى مدى زمني واسع حيث أن نقص السعرات يمكن أن تسبب بعض الآثار الجانبية مثل وزيادة الجوع وانخفاض درجة حرارة الجسم ونقص الدافع الجنسي.
[next]

2. أكل بعض المكسرات

أكل بعض المكسرات يطيل العمر


المكسرات غنية جداً بالقيمة الغذائية المفيدة للصحة، فهي غنية بالفيتامينات والمعادن مثل النحاس والماغنيسيوم والبوتاسيوم والفولات وفيتامين هـ وفيتامين ب.

ووجدت بعض الدراسات أهمية أكل حوالي حفنة يد من المكسرات يومياً حيث تساعد في خفض خطر أمراض القلب وضغط الدم والالتهابات والسكري ومتلازمة ضعف التمثيل الغذائي ودهون البطن وبعض أنواع السرطان.

وخفض مخاطر هذه الأمراض عن طريق أكل بعض المكسرات مثل البندق والجوز واللوز والكاجو والفستق والفول السوداني يمكن أن يساهم في زيادة عمر الإنسان بصحة جيدة.

لكن بالطبع لا ينبغي الافراط في أكل المكسرات حيث أنها غنية بالسعرات والدهون مما قد يزيد وزن الجسم.

[next]

3. استخدام الكركم في طعامك

استخدام الكركم في طعامك يمنحك الصحة


حينما نتحدث عن العناصر المضادة للشيخوخة، فإن الكركم يأتي في مقدمة هذه العناصر. فيحتوي الكركم على مادة حيوية تسمى الكركمين لها خصائص مضادة للأكسدة والالتهابات، حيث تحافظ على وظائف القلب والرئة وتحمي من العديد من أنواع السرطان.

ويساعد الكركم عن طريق خفض هذه الأمراض في الحفاظ على الصحة لفترة طويلة من الزمن مما يجعل الإنسان متمتعاً بصحة عالية طوال حياته.

[next]

4. أكل الكثير من الأغذية النباتية الصحية

أكل الكثير من الأغذية النباتية الصحية يطيل العمر

التنوع في أكل الكثير من أنواع الفواكه والخضروات والبذور والمكسرات والحبوب والبقول يساعد في الحفاظ على الصحة عن طريق خفض العديد من الأمراض مثل القلب وضعف التمثيل الغذائي والسرطان والاكتئاب والخرف.

وتحتوي الأغذية النباتية الصحية هذه على العديد من مضادات الأكسدة والالتهاب والكثير من العناصر الغذائية التي يحتاج إليها الإنسان. وأظهرت بعض الدراسات قدرة هذه الأغذية على خفض الأمراض الخطيرة التي تسبب الموت. ووجدت بعض الدراسات الأخرى أن الأشخاص الذين يعتمدون على الغذاء النباتي هم أفضل صحة من الأشخاص الذين يعتمدون على الأغذية الحيوانية.

[next]

5. ممارسة الرياضة والحركة

 ممارسة الرياضة والحركة تحسن صحة الانسان

ممارسة الرياضة والحركة تساهم في زيادة عمر الإنسان أعواماً. حيث تساعد الرياضة على عمل أجهزة الجسم بشكل سليم لاسيما العضلات والقلب والأوعية الدموية. ويمكن ممارسة الرياضة يومياً بمعدل ربع ساعة ولعل أسهلها هو المشي السريع.
[next]

6. لا تدخن!

التدخين يقلل العمر

التدخين هو أبرز عوامل اعتلال الصحة في العصر الحديث والوفاة المبكرة للشباب ومتوسطي العمر. ووجدت الدراسات أن الإنسان يفقد نحو 10 سنوات من عمره بسبب التدخين. ويسبب التدخين العديد من الأمراض مثل تصلب الشرايين والسرطان وارتفاع ضغط الدم والقلب. حسناً، إذا كنت قد ألقيت سيجارتك للتو، فإن عليك أن تجعلها هي آخر سيجارة في حياتك. كن شجاعاً وتخلى عنها.
[next]

7. لا تشرب الخمر وابتعد عن المخدرات

الخمر والمخدرات يضعفان الصحة

شرب الخمر يرتبط بالعديد من الأمراض مثل الكبد والقلب والبنكرياس، ويمكن أن يصيب بالعديد من أنواع السرطان. وهذا كله يؤدي إلى خفض عمر الإنسان وصحته العامة. ويؤدي تناول المخدرات إلى الإصابة أيضاً بالعديد من الأمراض ومن أبرزها اختلال العقل ومشاكل الرئتين عند تدخين المخدرات والإصابة بسرطان الرئة وأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم المفرط. كما يؤدي ادمان مواد الحقن المخدرة إلى نقل العديد من الأمراض مثل الإيدز وفيروس الكبد الوبائي.
[next]

8. الاهتمام بمزاجك وسعادتك

السعادة تطيل العمر

الشعور بالسعادة يمكن أن يطيل عمر الإنسان ويزيد صحته. ووجد أن الأشخاص السعداء والمتفائلين قد زادت أعمارهم مقارنة بغيرهم ممن يعانون من الاكتئاب والتشاؤم. حيث تؤثر الحالة المعنوية على صحة الإنسان بشكل عام وتحارب الأمراض. فإذا كنت تشعر بأنك لا تعيش سعيداً، فعليك البدء في برنامج لرفع مستوى سعادتك والتخلص من العادات السيئة التي تزيد حزنك.
[next]

9. ابتعد عن التوتر المزمن والقلق

 ابتعد عن التوتر المزمن والقلق


الابتعاد عن القلق والتوتر يطيل عمرك، فقد وجد أن الأشخاص الذي يعانون من القلق والتوتر الدائمين قد ماتوا بشكل مضاعف عن الأشخاص الذين ماتوا نتيجة مرض القلب والسرطان. لذلك فإن التفاؤل والحصول على قسط من المرح والابتعاد عن التوتر والتفكير الكثير في كل شيء سواء البيت أو الأولاد أو المستقبل أو غيرها يمكن أن يساهم في زيادة معدل العمر.
[next]

10. عزز دائرة علاقاتك الاجتماعية

عزز دائرة علاقاتك الاجتماعية لتصبح في صحة افضل


وجد أن دائرة العلاقات الاجتماعية تزيد من عمر الإنسان عن طريق التغيرات الايجانبية في وظائف القلب والمخ والهرمونات والمناعة مما يساعد في خفض خطر الإصابة بالأمراض المزمنة.

وترتبط العلاقات الاجتماعية بتقليل التوتر والتفكير الذي يشعر الإنسان كأنه وحده الذي يعاني المشاكل في هذا العالم.

[next]

11. كن مرتباً ولديك هدف

كن مرتباً ولديك هدف

اجعل دائماً نظاماً في حياتك وأهداف محددة لحياتك ينبغي أن تحققها مثل زيادة الوازع الديني الذي يخفض القلق والتوتر ويقلل الإحساس بتأنيب الضمير. وأهداف أخرى للعمل مثل الوصول إلى وضع جيد في العمل أو أهداف في بيتك من حيث علاقتك بزوجتك ووالديك وأبناءك وكذلك أهداف للمجتمع مثل تحسين حياة الناس والاهتمام بها.

وتحديد الأهداف في الحياة ومحاولة الوصول إليها يساعد في خفض الإصابة بالأمراض المزمنة واطالة عمر الإنسان.

[next]

12. تناول بعض القهوة أو الشاي

شرب القهوة والشاي يطيل العمر

القهوة والشاي لهما دور كبير في خفض مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة. فتحتوي القهوة والشاي على مضادات أكسدة والتهابات مثل البوليفينولات والكاتشين وهي عناصر تساهم في خفض خطر أمراض القلب والسرطان والسكري.

كما وجد ارتباط القهوة بخفض نسب مرض الزهايمر، لكن يجب الحذر، فإن شرب الكثير من القهوة والشاي يسبب القلق والتوتر والأرق مما يعيدنا إلى العادة التاسعة. احرص على عدم تناول أكثر من 4 أكواب يومياً.

[next]

13. تمتع بنوم جيد

تمتع بنوم جيد

النوم المنتظم يلعب دوراً كبيراً في أداء ظائف وخلايا الجسم. ووجد أن النوم القليل والكثير يسبب مشكل بالجسم مما يساعد في الوفاة المبكرة.

والنوم الجيد يقلل من التهابات الجسم والأرق والتفكير.

المصدر
المصدر موقع فوائد
مواضيع قد تهمك
  1. فوائد الغذاء الصحي  

    الحل الأكيد للتخلص من السمنة و الحصول على بطن مشدود

    5 اضرار للافراط في تناول ملح الطعام 

    اهمية وفوائد الرضاعة الطبيعية للام والطفل