Loading Offers..
Loading Offers..

آثار زراعة الاسنان

آثار زراعة الاسنان
عملية زراعة الأسنان تتميز بنتائجها الدائمة التي لا تحتاج لإجراءات تابعة لها، ولكن ما هي آثار زراعة الاسنان الجانبية وهل لها مضاعفات؟ تابعوا القراءة لمعرفة المزيد.

زراعة الأسنان

زراعة الأسنان هي إجراء يستبدل جذور الأسنان بأسنان أخرى معدنية، وتشبه هذه الأسنان المسامير اللولبية وتقوم باستبدال الأسنان التالفة أو المفقودة وتبدو وكأنها حقيقية؛ ويمكن لجراحة زراعة الأسنان أن تكون بديلاً عن أطقم الأسنان أو الجسور التي لا تتناسب بشكل جيد، كما يمكن أن تكون خيار جيد في حال لم تسمح قلة جذور الأسنان الطبيعية ببناء أسنان أو بدائل للأسنان.

وتعتمد كيفية إجراء عملية زراعة الأسنان على نوع الزرع وحالة عظم الفك الخاص بك، وقد تتضمن زراعة الأسنان العديد من الإجراءات، وتتمثل الفائدة الرئيسية للزرع هي دعم أسنانك.

قد تحتاج النتائج لبعض الوقت للاستقرار لأن العظام يجب أن تلتئم بإحكام حول الأسنان التي تمت زراعتها، ولأن شفاء العظام هذا يتطلب وقتًا، فقد تستغرق العملية عدة أشهر لتلاحظ نتائجها النهائية.

اقرأ أيضاً: زراعة الأسنان .. أنواعها ومميزاتها وعيوبها ومتى لا يجب القيام بها؟

آثار زراعة الاسنان الجانبية

سواء قمت بجراحة زراعة الأسنان خلال جلسة واحدة أو خلال عدة جلسات، فقد تواجه بعض الآثار الجانبية  النموذجية المرتبطة بأي نوع من أنواع جراحة الأسنان، مثل:

  • تورم اللثة والوجه.
  • ألم في موقع زراعة الأسنان.
  • كدمات في اللثة وحولها، وحول الفم.
  • نزيف بسيط.

كما أنك قد تحتاج إلى بعض مسكنات الألم أو المضادات الحيوية بعد جراحة زراعة الأسنان، وفي حال تفاقم التورم أو الألم أو أي مشكلة أخرى في الأيام التالية للجراحة، فاتصل بجراح الفم الخاص بك لتجنب أي مضاعفات.

بعد كل مرحلة من مراحل الجراحة قد تحتاج إلى تناول الأطعمة اللينة بينما يشفى موضع الجراحة؛ عادةً سوف يستخدم الجراح الخاص بك الغرز التي تذوب من تلقاء نفسها لإغلاق الجرح الموجود بفمك، وفي حال كانت غرزك غير قابلة للذوبان، فإن طبيبك سوف يقوم بإزالتها بعد مرور الوقت المحدد والتئام الجرح.

اقرأ أيضاً: تركيب الأسنان الامامية .. شروطه وخطواته وأنواعه ومخاطره

مخاطر زراعة الأسنان

بالطبع، مثل أي عملية جراحية تشكل جراحة زراعة الأسنان بعض المخاطر الصحية؛ المضاعفات نادرة، ولكن مع ذلك وعندما تحدث فإنها عادة ما تكون بسيطة ويمكن علاجها بسهولة، وتشمل هذه المخاطر:

  • العدوى في موقع الزرع، والذي يمكن علاجه ببعض المضادات الحيوية التي يصفها الطبيب.
  • تلف الأعصاب، والذي يمكن أن يسبب الألم أو التنميل أو الوخز في أسنانك أو لثتك أو شفتيك أو ذقنك.
  • إصابة أو تلف الهياكل المحيطة، مثل الأسنان الأخرى أو الأوعية الدموية.
  • مشاكل الجيوب الأنفية، وذلك عندما تبرز زراعة الأسنان في الفك العلوي في أحد تجاويف الجيوب الأنفية.

آثار زراعة الاسنان بعد العملية والنتائج

معظم زراعات الأسنان ناجحة، في بعض الأحيان ومع ذلك، إذا فشل العظم في الانصهار بما فيه الكفاية ستتم إزالة الزرع، ثم سيتم تنظيف العظم، ويمكنك تجربة العملية مرة أخرى في غضون ثلاثة أشهر تقريبًا.

يمكنك الحفاظ على نتائج زراعة الأسنان لمدة أطول إذا قمت باتباع بعض النصائح البسيطة للعناية بالأسنان، والتي تشمل:

  • الاهتمام بنظافة الفم؛ كما هو الحال مع أسنانك الطبيعية، حافظ على نظافة الأسنان والأسنان الاصطناعية وأنسجة اللثة، يمكن أن تساعدك الفرش المصممة خصيصًا لذلك، مثل الفرشاة التي تنحدر بين الأسنان، والتي تعمل على تنظيف الزوايا حول الأسنان واللثة.
  • راجع طبيب الأسنان الخاص بك بانتظام؛ قم بجدولة زياراتك لطبيب الأسنان بشكل دوري لضمان صحة أسنانك الطبيعية والأسنان التي تمت زراعتها.
  • تجنب العادات الضارة؛ لا تمضغ الأشياء الصلبة، مثل الثلج والحلوى الصلبة، والتي يمكن أن تكسر التيجان الخاصة بك أو أسنانك الطبيعية، وتجنب التبغ ومنتجات الكافيين والتدخين، وقم بالحصول على العلاج إذا كنت تقوم بطحن أسنانك أثناء نومك.

اقرأ أيضاً: أسعار زراعة الأسنان في الدول العربية المختلفة .. وما المميزات والعيوب؟

والآن وقد تعرفتم على آثار زراعة الاسنان الجانبية ومخاطرها، أخبرونا هل تفكرون بالقيام بهذه العملية في وقت قريب؟ وللمزيد من المعلومات حول زراعة الأسنان وبدائلها يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا.

The post آثار زراعة الاسنان appeared first on كل يوم معلومة طبية.


مواضيع قد تهمك
  1. فوائد الغذاء الصحي

    الحل الأكيد للتخلص من السمنة و الحصول على بطن مشدود

    5 اضرار للافراط في تناول ملح الطعام

    اهمية وفوائد الرضاعة الطبيعية للام والطفل