Loading Offers..
Loading Offers..

عيوب التقويم الشفاف للأسنان

عيوب التقويم الشفاف للأسنان
تقويم الأسنان الشفاف له العديد من المميزات التي تجعل العديد من الأشخاص يفكرون في الحصول عليه بدلاً من التقويم التقليدي، ولكن ما هي عيوب التقويم الشفاف للأسنان وهل يصلح لك أم لا؟ تابع القراءة لمعرفة المزيد.

التقويم الشفاف للأسنان

التقويم الشفاف للأسنان هو شكل من أشكال التقويم الذي يستخدم قالب شفاف يوضع على الأسنان لضبط شكلها وتقويمها بالقدر المرغوب فيه، وعادةً ما يصنع هذا القالب من مزيج خاص من البلاستيك، ويتم تصنيعه في منشآته الخاصة على أساس قوالب فمك.

للحصول على التقويم الشفاف سوف تحتاج أولاً إلى استشارة طبيب الأسنان، حيث سيقوم بفحص ابتسامتك، وصحتك العامة وصحة فمك بالتحديد، ثم سيقوم بتصميم التقويم الشفاف الفريد من نوعه، والملائم لفمك.

ويستخدم التقويم الشفاف مجموعة من قوالب الأسنان البلاستيكية التي يتم استبدالها كل أسبوع إلى أسبوعين، ستشعر بأن كل قالب مختلف عن الآخر بعض الشيء عند تبديله، حيث إنه مصمم لمواصلة نقل وتحريك أسنانك.

وسوف تحتاج إلى ارتداء قوالب التقويم الشفاف لمعظم يومك (ما بين 20 لـ 22 ساعة في اليوم) من أجل التوصل لنتائج مرضية، ومع ذلك يمكن إزالته بسهولة للأكل أو لتفريش الأسنان بالفرشاة أو التنظيف بالخيط أو للمناسبات الخاصة.

اقرأ أيضاً: أنواع تقويم الأسنان المختلفة .. وهل التقويم مؤلم للأسنان؟

عيوب التقويم الشفاف للأسنان

ما يمكن أن يحققه تقوم الأسنان الشفاف قد يكون محدوداً، فهو الأنسب لعلاج سوء الإطباق التي يعتبر بسيط إلى متوسط، ولكن في حالات الأسنان التي يجب تغيير موضعها بأكثر من 20 درجة، أو تميل بزاوية تزيد عن 45 درجة، قد لا تحصل على نتائج كافية باستخدام التقويم الشفاف للأسنان وقد يكون تقويم الأسنان التقليدي أكثر ملائمة لك.

وفي حال كان بأسنانك تيجان أو أسنان من البورسلين، سوف تضطر لإضافة دعامات أو مرفقات مع التقويم الشفاف لأن هذه التيجان قد يكون من الصعب ربطها بالتقويم.

ونظرًا لأن التقويم الشفاف يجب أن يتوافق بإحكام مع شكل الأسنان للسماح بقوة كافية لتغييرها، فقد يحدد شكل الأسنان ما يمكن أن يحققه التقويم، على سبيل المثال، الأسنان القصيرة أو المستديرة أو المائلة بشدة قد لا يتم معالجتها بشكل صحيح بواسطة التقويم الشفاف للأسنان.

كما يجب إكمال جميع عمليات ترميم الأسنان قبل العلاج باستخدام تقويم الأسنان الشفاف لأن حتى علاج واحد الأسنان لتغيير شكل السن يمكن أن يتداخل مع تركيب التقويم، ومع ذلك قد تكون العلاجات الصغيرة التي لا تؤثر على شكل السن على ما يرام بالنسبة للتقويم الشفاف.

وقد لا يتمكن المرضى الذين لديهم جسور الأسنان من استخدام تقويم الأسنان الشفاف، نظرًا لأن الجسر يستخدم لسد الفجوة بين الأسنان المفقودة وقد يتعرض للتلف أثناء تركيب التقويم.

اقرأ أيضاً: تقويم الأسنان الشفاف مميزاته وعيوبه وطريقة عمله

عيوب التقويم الشفاف للأسنان الأخرى

  • قد يكون أكثر تكلفة مقارنةً بالتقويم التقليدي.
  • يمكن أن يضيع أو يتعرض للكسر، مما يؤدي إلى زيادة التكلفة.
  • قد يسبب ألم وشعور بعدم الراحة في الفم.
  • قد يسبب ألم أثناء تغيير محاذاة الأسنان في كل جلسة.
  • قد يسبب صعوبة في التحدث (لدغة).
  • إمكانية فقدان المحاذاة أثناء العلاج.

اقرأ أيضاً: مدة تقويم الأسنان ونصائح لاجتياز هذه الفترة

في حال قام الطبيب بالسماح لك بالحصول على التقويم الشفاف، احرص على اتباع جميع تعليماته خلال فترة العلاج للحد من عيوب التقويم الشفاف للأسنان بقدر الإمكان وللاستفادة من مميزاته، فالالتزام بالتقويم، أياً كان نوعه، هو الأساس للوصول للنتائج المرغوب فيها في أقل وقت ممكن.

وللمزيد من المعلومات حول تقويم الأسنان بأنواعه المختلفة، وأي أنواعه تصلح لك، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

The post عيوب التقويم الشفاف للأسنان appeared first on كل يوم معلومة طبية.


مواضيع قد تهمك
  1. فوائد الغذاء الصحي

    الحل الأكيد للتخلص من السمنة و الحصول على بطن مشدود

    5 اضرار للافراط في تناول ملح الطعام

    اهمية وفوائد الرضاعة الطبيعية للام والطفل