Loading Offers..
Loading Offers..

في أي عمر يطلع ضرس العقل

في أي عمر يطلع ضرس العقل
لقد سمعنا جميعاً عن ضروس العقل من قبل، ولكن هناك العديد من الأسئلة التي قد تخطر ببالك عندما تسمع عن ضروس العقل، هذه الأسئلة قد تشمل في أي عمر يطلع ضرس العقل وهل سيتوجب علي إزالته أم لا، وكيف تتم إزالته؟ تابعوا قراءة المقال التالي لمعرفة إجابات هذه الأسئلة وأكثر.

كيف أعرف أن لدي ضروس عقل؟

يمكنك سؤال طبيب الأسنان الخاص بك حيال هذا الأمر، وفي هذه الحالة سيقوم الطبيب بعمل أشعة سينية على فكك لمعرفة ما إذا كانت ضروس العقل ستنمو لديك أم لا وكيف ستنمو (بشكل طبيعي أو منغمرة) وعلى هذا الأساس قد يحدد الطبيب ما إذا كنت ستحتاج لجراح لإزالة ضروس العقل في المستقبل أم لا.

وفي بعض الحالات قد يقترح الطبيب عليك إزالة ضروس العقل حتى قبل أن تعاني من أي مشاكل متعلقة بهم، وعادةً ما يتم عمل هذا الإجراء مبكراً لتجنب أي آلام أو مضاعفات مستقبلية قبل أن تحدث.

وتعد إزالة ضروس العقل للشباب أو المراهقين أكثر سهولة مقارنةً بإزالة ضروس العقل في سن متقدم، حيث تكون كثافة العظام أقل وتكون جذور ضروس العقل لم تستقر أو تتغلغل في الفك بعد، كما أن فترة التعافي تكون أقل كلما كان سنك أصغر.

اقرأ أيضاً: ضرس العقل ما أعراض ظهوره؟ وكيفية التخلص من ألمه؟

في أي عمر يطلع ضرس العقل ؟

قد تصل أسنان الشخص البالغ لـ 32 سن، ودائماً ما تكون ضروس العقل هي الأخيرة في الظهور؛ تنمو ضروس العقل في مؤخرة الفم على جانبيه لأعلى وأسفل، وعادةً ما يصاحب ظهور هذه الضروس بعض الأعراض المزعجة التي تختلف في حدتها من شخص لآخر.

وعادةً ما تظهر ضروس العقل بين سن 17 و25 عام، وفي بعض الحالات قد تظهر بعد سن 25 عام، ولكنه أمر غير مرجح، وعادةً ما يعاني أغلب الأشخاص من صغر حجم الفك، مما يؤدي لصعوبة طلوع ضروس العقل وقد يؤدي لظهور ضروس العقل بشكل مندثر أو منغمر (ضرس العقل المدفون)، في هذه الحالة قد تحتاج لإزالة ضرس العقل لتجنب أي مضاعفات مستقبلية.

اقرأ أيضاً: خلع ضرس العقل .. متى يكون ضروري؟ ونصائح بعد خلع ضرس العقل

كيف تتم إزالة ضروس العقل؟

مدى صعوبة إزالة ضروس العقل عادةً ما تعتمد على عدة عوامل، منها موضع ضرس العقل الخاص بك ومرحلة نموه، خلال مرحلة الفحص سوف يعلمك الطبيب بالإجراء المناسب لإزالة ضرس، أو ضروس العقل، الخاصة بك، قد تتم إزالة ضرس العقل بشكل تقليدي، حيث تتم إزالته كأي ضرس طبيعي، وقد تتم إزالة ضرس العقل جراحياً، في حالة كان ضرس العقل منغمر ولم يظهر بشكل كامل.

وفي حال كانت حالتك لا تتطلب التدخل الجراحي سيقوم الطبيب بتخدير لثتك بمخدر موضعي في المنطقة المراد خلع الضرس منها، وبعد بدء مفعول المخدر سيقوم بخلع ضرس العقل كما يتم خلع أي ضرس آخر.

اقرأ أيضاً: أضرار خلع ضرس العقل .. هل يمكن أن تكون أكثر من منافعه؟

بينما إذا تطلبت حالتك التدخل الجراحي قد يتم عمل الآتي، ستحصل على مخدر موضعي أو مخدر كلي، بحسب حالتك وبحسب ما يراه الطبيب أمثل لك، ثم سيتم عمل شق جراحي في اللثة في مكان الضرس بحيث يتم إفساح مجال لخلعه، وبعد أن يتم خلع الضرس سوف يغلق الطبيب الجرح ببعض الغرز الطبية.

وبالطبع ستأخذ فترة التعافي وقت أطول إذا قمت بخلع ضرسك جراحياً، ولكن خطوات التعافي عادةً ما تكون واحدة، وغالباً ما تكون تعليمات الطبيب أيضاً متماثلة إلى حد ما، وستبدأ فترة التعافي بعد إزالة القطعة القطنية التي وضعها الطبيب لك لوقف النزيف بعد عملية الخلع؛ إذا لاحظت استمرار النزيف قم بوضع قطعة قطنية أخرى نظيفة على موضع الخلع وقم بالضغط عليها برفق لمدة 45 دقيقة على الأقل.

اقرأ أيضاً: نصائح بعد خلع ضرس العقل وما يجب فعله بعد خلع الضرس مباشرةً

والآن وقد عرفنا في أي عمر يطلع ضرس العقل وكيف يتم التعامل معه أخبرونا، هل ظهرت ضروس العقل خاصتكم أم لا؟ وللمزيد من المعلومات حول ضروس العقل يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا.

The post في أي عمر يطلع ضرس العقل appeared first on كل يوم معلومة طبية.


مواضيع قد تهمك
  1. فوائد الغذاء الصحي

    الحل الأكيد للتخلص من السمنة و الحصول على بطن مشدود

    5 اضرار للافراط في تناول ملح الطعام

    اهمية وفوائد الرضاعة الطبيعية للام والطفل