Loading Offers..
Loading Offers..

ما أسباب مرض البهاق

ما أسباب مرض البهاق
مرض البهاق يؤدي لاختفاء الصبغة من بعض المناطق بالجلد، مما يؤدي لظهور بقع بيضاء بالجسم، ولكن ما أسباب مرض البهاق وهل يمكن علاج هذا المرض بشكل نهائي؟ تابعوا القراءة لمعرفة المزيد عن هذا المرض وأسبابه.

مرض البهاق ومحفزاته

قبل أن تعرفوا ما أسباب مرض البهاق إليكم بعض المعلومات حول هذا المرض وما المحفزات التي قد تؤدي لتفاقمه؛ البهاق هو مرض طويل المدى ينطوي على شحوب مناطق معنية من البشرة وظهورها بهيئة بقع بيضاء، ويرجع ذلك لنقص صبغة الميلانين بالجسم لسبب ما أو لآخر.

ويمكن لمرض البهاق أن يؤثر على أي منطقة بالجسم، ولكنه عادةً ما يؤثر على الوجه واليدين والرقبة وفي مناطق الجسم الموجود بها طيات جلدية، وعادةً ما تكون المناطق الشاحبة المتأثرة بالبهاق أكثر عرضة للتأثر بضرر حروق الشمس، لذا من الضروري أخذ الحذر وحماية هذه المناطق أكثر من غيرها عند تعرضكم لأشعة الشمس.

وقد تشمل محفزات مرض البهاق التي قد تؤدي لتفاقمه الحالات التالية:

  • التعرض لموقف يشعرك بالضغط أو القلق، مثل الولادة.
  • التعرض لمواد كيميائية معينة، إذا كنت تعمل في مصنع لإنتاج مواد كيميائية على سبيل المثال.
  • إصابات الجلد المختلفة، هذه الإصابات قد تشمل حروق الشمس والجروح.

وتذكروا، البهاق لا ينتج عن الإصابة بعدوى، ولا يمكنك التعرض له عند التعامل مع شخص مصاب به.

اقرأ أيضاً: مرض البهاق أسبابه .. ونشأته وأثره النفسي وكيفية علاجه

ما أسباب مرض البهاق ؟

هناك سببين للتعرض لمرض البهاق، إما بسبب عدم وجود ما يكفي من صبغة الميلانين بالجسم، أو بسبب وجود خلل بجهازك المناعي.

السبب الأول هو عدم وجود ما يكفي من المادة الصبغية التي تسمى الميلانين بجسمك، وقد يرجع هذا لعدم قدرة خلايا الميلانوسايتس على إنتاج ما يكفي من الميلانين، مما يؤدي بدوره لظهور البهاق.

وفي هذه الحالة ستلاحظ ظهور بقع بيضاء بجسمك أو شعرك لعدم كفاية صبغة الميلانين التي ينتجها الجسم؛ لم نصل حتى الآن لسبب الخلل في الخلايا التي تنتج الميلانين واختفائها في المناطق المتأثرة بالبهاق.

والسبب الثاني هو أن البهاق قد يرجع لمرض مناعة ذاتية؛ النوع الأكثر شيوعاً من البهاق يرجع لوجود خلل بالمناعة، ففي هذه الحالة يهاجم جهازك المناعي جسمك بدلاً من مواجهة الأجسام الغريبة التي قد تدخله.

وفي حالة البهاق بشكل خاص، يهاجم الجهاز المناعي خلايا الميلانوسايتس التي تقوم بإنتاج صبغة الميلانين؛ البهاق مرتبط أيضاً ببعض حالات المناعة الذاتية الأخرى، والتي قد تشمل فرط نشاط الغدة الدرقية؛ إصابتك بفرط نشاط الغدة الدرقية لا يعني بالضرورة أنك ستصاب بالبهاق.

وقد تكون أكثر عرضة لمرض البهاق في هذه الحالات:

والآن وقد عرفنا ما أسباب مرض البهاق ومن هم الأكثر عرضة له، لم يتبقى سوى معرفة طرق علاج هذا المرض.

اقرأ أيضاً: ما هو البهاق عند الأطفال .. وكيف يمكنك التعامل مع الجانب النفسي له؟

طرق علاج مرض البهاق

كما ذكرنا من قبل، مرض البهاق طويل المدى ولا يمكن علاجه بشكل فوري؛ أغلب طرق العلاج قد تحتاج لوقت طويل لتأتي بالنتائج المرجوة منها، كما أن هذه النتائج قد لا تستمر بشكل نهائي، فقد تظهر بقع البهاق مرة أخرى بسبب تعرضك لأحد المحفزات على سبيل المثال.

وقد تشمل خطة الطبيب العلاجية بعض طرق العلاج الآتية:

  • الأدوية؛ لا يوجد دواء بإمكانه إيقاف البهاق، ولكن هناك أدوية بإمكانها الحد من أعراض البهاق واستعادة لون البشرة الطبيعي إلى حد ما، مثل الكريمات التي تتحكم في الالتهاب والأدوية التي تنظوي على التأثير على الجهاز المناعي.
  • العلاج بالسورالين والضوء؛ هذا العلاج يلجأ لمادة مشتقة من النبات تسمى السورالين وجمعها مع العلاج بالضوء لإعادة اللون للمناطق المتأثرة بالبهاق.
  • الجراحة؛ يتم اللجوء للجراحة في حال لم تنجح التقنيات الأخرى، وقد تشمل هذه الجراحة ترقيع الجلد أو صبغ الجلد.

اقرأ أيضاً: ملف شامل عن طرق علاج مرض البهاق المختلفة

والآن بعد عرفتم ما أسباب مرض البهاق أخبرونا، هل تعتقدون أن خلل المناعة هو السبب الرئيسي للإصابة بهذا المرض أم أن هناك سبب آخر كامن لم يتوصل العلماء له بعد؟ وللمزيد من المعلومات حول البهاق يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا.

The post ما أسباب مرض البهاق appeared first on كل يوم معلومة طبية.


مواضيع قد تهمك
  1. فوائد الغذاء الصحي

    الحل الأكيد للتخلص من السمنة و الحصول على بطن مشدود

    5 اضرار للافراط في تناول ملح الطعام

    اهمية وفوائد الرضاعة الطبيعية للام والطفل