Loading Offers..
Loading Offers..

تطورات الطفل في الشهر الخامس

تطورات الطفل في الشهر الخامسالشهر الخامس هو شهر التحولات في حياة طفلك الصغير حيث ستلاحظين أن طفلك يحاول أن يتكلم يالإضافة إلى أنه يحاول الزحف أيضاً لذلك عليكِ الاستعداد لتنقل طفلك الجديد إلى الأماكن المختلفة داخل المنزل، وهناك العديد من التطورات الجسدية والمعرفية التي ستلاحظينها على طفلك في هذا الشهر، في هذا المقال سنوضح لك تطورات الطفل في الشهر الخامس بشكل تفصيلي لذلك تابعي القراءة.

تطورات الطفل في الشهر الخامس الحركية

يمكن للأطفال بعمر خمسة أشهر الجلوس بشكل مستقيم لفترات أطول، بالرغم من أنه مازال يحتاج إلى دعمك، أو سنده بوسادة لكنه قد يكون قادرًا أيضًا على الجلوس دون دعم لبضع ثوان في كل مرة، يمكن أن يبدأ بعض الأطفال بعمر 5 أشهر في التدحرج من على الظهر إلى البطن وبمجرد أن يتدحرج طفلك قد تلاحظين أنه يستعد للاستناد على ركبتيه استعداداً للزحف، ولكن تذكري عندما يكون الطفل قادرًا على التدحرج تأكدي من عدم تركه على سرير أو سطح مرتفع آخر حيث يمكن أن يتدحرج عن غير قصد ويقع، كما أن يمكنه سحب الأشياء عن قرب والتقاطها في راحة يده ثم تحريكها ببراعة من يد إلى أخرى. قد يكون قادرًا على حمل الزجاجة أو الكأس من تلقاء نفسه.

اقرأي أيضاً: جدول طول الطفل الطبيعي من عمر يوم وحتى السنة الأولى

تطور الحواس في الشهر الخامس للطفل

تستمر رؤية طفلك البالغ من العمر 5 أشهر في التحسن في هذه المرحلة، حيث يمكنهم الرؤية بشكل جيد على مسافات مختلفة ويمكن لأعينهم التركيز، كما أنه في عمر خمسة أشهر، أصبح إدراك الألوان عند الاطفال أكثر حدة إلى النقطة التي يمكنه من خلالها معرفة الفرق بين ظلالين من نفس اللون، على الرغم من ذلك الأطفال في هذا العمر لا يزالون يفضلون الألوان الأساسية مثل الأحمر والأصفر والأزرق.

اقرأي أيضاً: ما هي العلامات التي تدل على إصابة الطفل بعمى الألوان وهل يمكن علاجه

كما يمكن ملاحظة أن الطفل يبدأ في الثرثرة بكلام غير مفهوم في هذه المرحلة، حيث أنها تبدو وكأنها كلمات حقيقة، كما أنه في عمر الخمسة أشهر، يبدأ الأطفال في فهم الأصوات التي يسمعونها حولهم مثل أصوات الكلاب أو صوت محرك السيارة، على الرغم من أنهم لا يستطيعون فهم الكلمات حتى الآن.

اقرأي أيضاً: ضعف السمع عند الأطفال أسبابه وأعراضه والطرق المختلفة لعلاجه

تطورات الطفل في الشهر الخامس العقلية

السبب والنتيجة

يتعلم طفلك أن إسقاط الطعام عن المقعد المرتفع أو ركله، يمكن أن تسبب رد فعل،لذلك فهو يستمتع بردود الفعل لذلك يمكن أن تلاحظين أنه يكرر هذه الحركة مراراً وتكراراً.

اقرأي أيضاً: تغذية الطفل في الشهر الخامس..ماذا يمكن أن يأكل؟

تعبيرات الوجه

يمكن أن تلاحظي أن طفلك في هذه الفترة بدأ في الابتسام كما أنه أيضاً بدأ في التعرف على وجوه الأشخاص ويبتسم للناس ويتعرف على الوجوه المألوفة، كما يمكن أن تتغير تعبيرات الطفل بين الضحك والعبوس، ومحاولته أيضاً لتقليد اللغة، كما يمكن ملاحظة أنه يبكي بطرق مختلفة، حيث تستطيعن أن تفرقي الآن بين صرخة الجوع أو البكاء بدون سبب أو بكاء النوم.

اقرأي أيضاً: متى يتعرف الطفل على أمه

بعد أن تعرفتِ معنا على تطورات الطفل في الشهر الخامس الحركية والعقلية، ننصحك بزيارة طبيب الأطفال بشكل دوري لمتابعة صحة الطفل وقياس طوله ووزنه والاطمئنان على صحته ولمعرفة مواعيد التطعيمات اللازمة للطفل، وفي النهاية نتمنى لكِ ولطفلك دوام الصحة والعافية.

The post تطورات الطفل في الشهر الخامس appeared first on كل يوم معلومة طبية.


مواضيع قد تهمك
  1. فوائد الغذاء الصحي

    الحل الأكيد للتخلص من السمنة و الحصول على بطن مشدود

    5 اضرار للافراط في تناول ملح الطعام

    اهمية وفوائد الرضاعة الطبيعية للام والطفل