Loading Offers..
Loading Offers..

متى يجب عمل اختبار الحمل

متى يجب عمل اختبار الحمل
اكتشاف الحمل من أفضل الأمور التي قد تحدث لذلك يجب أن تكون النتائج مؤكدة تماماً، واختبار الحمل لضمان نتيجته، يجب إجراؤه في ميعاد محدد، إذاً متى يجب عمل اختبار الحمل ؟ ولمعرفة الإجابة تابعي هذا المقال.

كيف تعمل اختبارات الحمل؟

تتحقق اختبارات الحمل من وجود هرمون الحمل، موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية HCG، في البول، يبدأ الجسم في إنتاج HCG بعد الحمل، يمكن أن تعطي بعض اختبارات الحمل تقديرًا للموعد الذي ربما تكوني قد حملتِ فيه بناءً على مستوى HCG في البول، يمكنكِ استخدام حاسبة الحمل لمعرفة موعد ولادة طفلك، قد تتمكن الاختبارات الأكثر حساسية من التأكد من أنكِ حامل منذ حوالي 8 أيام بعد الحمل.

متى يجب عمل اختبار الحمل ؟

لضمان صحة النتائج يمكن عمل اختبار الحمل من اليوم الأول من الدورة الشهرية الفائتة، على الرغم من أنه يمكن استخدام بعض الاختبارات في وقت مبكر من 4 أو 5 أيام قبل الموعد المتوقع للدورة، إذا كانت لديكِ فترات منتظمة، فربما تعرفي متى يحين موعد الدورة الشهرية التالية.

ما أفضل وقت في اليوم؟

متى يجب عمل اختبار الحمل
إن الوقت الذي تجري فيه اختبار الحمل مهم إلى حد ما، من المرجح أن تحصلي على نتيجة دقيقة إذا أجريتِ الاختبار في الصباح، هذا صحيح بشكل خاص إذا لم تأتِ دورتكِ بعد، أو إذا كانت دورتكِ تأخرت يومين فقط، تعمل اختبارات الحمل في المنزل من خلال الكشف عن هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرية HCG في البول، عند الاستيقاظ هذا يعني عادةً أن كمية هرمون HCG أعلى قليلاً، ومن المرجح أن تحصلي على نتيجة إيجابية إذا كنتِ حاملاً.

ومع ذلك، لا يزال بإمكانكِ إجراء اختبار الحمل في منتصف النهار، أو حتى في الليل، من المرجح أن تحصلي على نتيجة سلبية خاطئة، خاصة إذا لم تتأخر الدورة الشهرية، ولا سيما إذا كنتِ تشربي الكثير من الماء ويخفف البول.

اقرئي أيضاً: ما دقة نتائج اختبارات الحمل المنزلية؟

عمل اختبار الحمل اعتماداً على الأعراض

قد تقررين إجراء اختبار الحمل لأنكِ تعاني من أعراض الحمل المبكرة، بما في ذلك:

  • انتفاخ وتورم الثديين.
  • تقلصات خفيفة.
  • بقع دموية خفيفة تُعرف بنزيف الزرع.
  • الإعياء والتعب.
  • غثيان الصباح.
  • اشتهاء أو النفور من الطعام.
  • تكرار التبول.
  • الإمساك.
  • الانتفاخ.
  • التقلبات المزاجية.

لكن يجب العلم أن أعراض الحمل لا تعني أنكِ حامل، في الواقع، يمكنكِ الشعور بالحمل لكن النتائج سلبية، والعكس، الهرمونات نفسها التي تسبب أعراض الحمل هي التي تُفرز كل شهر بين الإباضة وفترة الحيض، بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تحدث العديد من أعراض الحمل بسبب أشياء أخرى، مثل البرد أو الأنفلونزا أو حتى قلة النوم.

متى يجب عمل اختبار الحمل عن طريق الدم؟

قد تتساءلين عما إذا كان يجب عليكِ أيضًا إجراء فحص دم للتحقق مما إذا كنتِ حاملاً، إنه شئ يجب مراعاته إذا حصلتِ على نتيجة إيجابية أو سلبية، قد يطلب طبيبك اختبارًا، وهناك نوعان من اختبارات دم الحمل هما:

اختبار الحمل النوعي

يتحقق ما إذا كان لديكِ الحد الأدنى من هرمون الحمل في دمكِ أم لا، وبالتالي معرفة هل أنتِ حامل أم لا؟

اختبار الحمل الكمي

يقيس كمية هرمون الحمل في الدم، ويُسمى أحيانًا اختبار بيتا hCG، يتم ذلك عادة لمعرفة مدى تقدم الحمل، على سبيل المثال، قد يطلب طبيبك اختبار بيتا HCG يوم الإثنين، ثم اختبار آخر يوم الأربعاء أو الخميس، والغرض من ذلك هو معرفة ما إذا كان مستوى HCG يزداد كما هو متوقع أم لا، قد يكون هذا مهمًا إذا كنتِ تواجهي صعوبة في الحمل أو لديكِ تاريخ من الإجهاض المبكر.

اقرئي أيضاً: ما هي نسبة التحليل الرقمي للحمل الضعيف؟

وفي النهاية بعد أن أجبنا على سؤالك متى يجب عمل اختبار الحمل ننصحك بالتأني في الميعاد حتى تحصلين على أدق النتائج.

The post متى يجب عمل اختبار الحمل appeared first on كل يوم معلومة طبية.


مواضيع قد تهمك
  1. فوائد الغذاء الصحي

    الحل الأكيد للتخلص من السمنة و الحصول على بطن مشدود

    5 اضرار للافراط في تناول ملح الطعام

    اهمية وفوائد الرضاعة الطبيعية للام والطفل