Loading Offers..
Loading Offers..

كيفية تربية الطفل منذ الولادة

كيفية تربية الطفل منذ الولادة
تعرفي معنا على كيفية تربية الطفل منذ الولادة وأفضل وأهم الخطوات التي يمكنك اتباعها لتربية طفل متطور عقلياً ونفسياً وصحياً بشكل صحيح، لذا تابعي معنا عزيزتي القارئة المقال التالي لمعرفة ذلك.

تربية الطفل

يعتقد الكثير من الآباء أن تربية الطفل هي من أصعب الأمور في الحياة، لأنها مسئولية كبيرة أن تساعد في تنمية جسم وعقل طفلك بشكل صحيح ومتوازن لتجعل منه طفل صحي وذكي وسعيد، لذا يظل هذا الأمر من أكثر الأمور التي تشغل الآباء كثيراً وتسبب لهم القلق والخوف.

لكن لا داعي للقلق فكل ما عليك فعله هو الاستمتاع بتربية طفلك وتوفير المناخ والأسس المناسبة له لكي يتطور بشكل صحيح فكرياً ونفسياً وصحياً.

اقرئي أيضاً: تربية الأطفال عمر سنة .. نصائح هامة لكل أم وأب

كيفية تربية الطفل منذ الولادة

قراءة مشاعر الطفل

من أهم الأمور التي يجب أن تتعلمها الأم أن تتمكن من قراءة مشاعر طفلها منذ ولادته، حيث أنه سوف يحاول طوال الوقت في التعبير عما يُسعده أو يزعجه، فقد تلاحظين أنه يبتسم عندما يكون سعيد أو يبكي بشدة في حالة الانزعاج.

كما أنه سوف ينتقل بشكل سريع من الضحك للبكاء، وذلك لأن الطفل في سنواته الخمس الأولى تكون قشرته الدماغية التي تتحكم في الاستجابات التلقائية ما زالت تتطور ولم تعمل بعد بشكل صحيح، لذلك فبعد إتمام تطورها سوف يتمكن الطفل من التحكم في انفعالاته وحالته المزاجية بشكل أفضل.

قضاء وقت ممتع مع الطفل

يمكنكِ جعل طفلكِ سعيد وتساعديه في تحسين حالته النفسية عن طريق اللعب معه وتخصيص وقت كافي في اليوم للاستمتاع معه بشتى طرق اللعب التي يُفضلها.

اللعب مع الطفل يقوي الرابطة والتواصل بين الأم والطفل، كما أنه يُنمي مهاراته الأساسية ليتعلم كيفية السعادة في المستقبل، ويجعلك تكتشفين اهتمامات طفلك بمرور الوقت.

مساعدة الطفل على تنمية مهارات جديدة

يجب دائماً مساعدة الطفل على تطوير مهاراته واكتشاف قدراته، فيمكنكِ مساعدة طفلكِ على تنمية مهارات جديدة مثل الإمساك بلعبة ما أو محاولة وضع زجاجة الرضاعة في فمه بنفسه، فهذه الأمور يمكن أن تعلمه كيفية المثابرة واستمرار المحاولة حتى ينجح، كما أنه ستعطي له الشعور بالانتصار والإنجاز فيشعر بالسعادة.

السماح للطفل باكتشاف الأشياء بنفسه

حتى يبلغ عمر طفلكِ 6 شهور فأنتِ تساعدينه على التعلم وتنمية مهاراته بشتى الطرق الممكنة، ولكن يجب بعد ذلك أن تتركي لطفلكِ المجال حتى يكتشف الأشياء بنفسه ولا تفرطي في القلق والخوف عليه، لأنه في السنة الأولى من عمر الطفل سوف يتعلم الكثير من الأمور، مثل الزحف والجلوس والوقوف والمشي.

لذا يجب أن تسمحي له بمحاولة التجربة بنفسه في بعض الأوقات حتى يتعلم كيفية التأقلم مع الأمر، كما يجب أن تشجعيه على تعلم تحمل المسئولية بأن تشجعيه على التقاط الأشياء بنفسه حتى إذا سقط أثناء المحاولة، فإنه سيتعلم أنه يجب أن يمر بأوقات سعادة وحزن دائماً.

اقرئي أيضاً: شخصية الطفل ..كيف تنميها و تجعليه صاحب شخصية قوية؟

نصائح هامة للآباء

لتعلم كيفية تربية الطفل منذ الولادة يمكن للآباء اتباع بعض النصائح البسيطة التي سوف تساعدهم وتشمل ما يلي:

  • يجب التحدث باستمرار مع الطفل.
  • يجب الإجابة على الطفل عندما يصدر أي صوت أو يحاول إضافة أي كلمة، لأن ذلك سوف يسهل عليه تعلم الكلام.
  • يمكنك القراءة للطفل في بعض الأحيان لمساعدته على فهم وتمييز اللغة والأصوات.
  • يمكنك الغناء للطفل وتشغيل الموسيقى له لمساعدته على تنمية كل حواسه.
  • يجب مدح الطفل وإعطائه الكثير من الحب والاهتمام.
  • قضاء بعض الوقت يومياً في حضن الطفل ليعطيه الإحساس بالأمان والاهتمام.

اقرئي أيضاً: كيفية التعامل مع الطفل حديث الولادة

وفي النهاية عزيزتي القارئة وبعد أن تعرفتِ على كيفية تربية الطفل منذ الولادة والنصائح الهامة التي قد تساعد الآباء، نرجو أن نكون قد أجبنا على كل تساؤلاتك بشأن هذا الموضوع ونتمنى لكم دوام الصحة والعافية.

The post كيفية تربية الطفل منذ الولادة appeared first on كل يوم معلومة طبية.


مواضيع قد تهمك
  1. فوائد الغذاء الصحي

    الحل الأكيد للتخلص من السمنة و الحصول على بطن مشدود

    5 اضرار للافراط في تناول ملح الطعام

    اهمية وفوائد الرضاعة الطبيعية للام والطفل