Loading Offers..
Loading Offers..

نصائح للحامل في الشهر الثالث

نصائح للحامل في الشهر الثالثالشهر الثالث من الحمل من الشهور التي تعتبر نقطة تحول في فترة الحمل حيث يعبر نهاية الثلث الأول من الحمل وبداية مرحلة جديدة للجنين، لذلك يجب الأهتمام بالصحة خلال هذا الوقت واتباع النصائح التي تساعد على نمو الجنين بشكل صحي وكذلك حماية الأم من مضاعفات الحمل، لذلك من خلال هذا المقال سنقدم لك نصائح للحامل في الشهر الثالث وما يجب أن تفعليه وما لا يجب أن تفعليه خلال هذا الشهر فتابعي قراءة هذا المقال.

أعراض الحمل في الشهر الثالث

  • غثيان الصباح: الذي قد يصل إلى ذروته خلال هذا الشهر ولكنه يختفي بمرور الوقت بعد نهاية الشهر الثالث
  • التبول المتكرر: قد تلاحظين زيادة عدد مرات الذهاب إلى الحمام خاصة ف يالليل لزيادة التغيرات الهرمونية ونسبة هرمون الحمل في الدم
  • الإجهاد: يمكن ان تشعرين في هذه الفترة بالإجهاد المستمر لأن الجسم يقوم بتزويد الجنين بالدم الإضافي الموجود به فيؤثر على ضغط الدم ومستويات السكر في الدم
  • الإفرارزات المهبلية: يمكن ملاحظة إفراز مخاط أبيض من المهبل لمنع مرور أي عدوى عبر المهبل
  • الإمساك: قد تؤدي زيادة مستويات هرمون البروجسترون إلى إبطاء عملية الهضم.
  • آلام الظهر والبطن: التغير في مستويات الهرمونات يزيد من آلام الظهر، بالإضافة إلى تمدد عضلات الرحم والحوض والذي يسبب ألم في أسفل البطن والظهر.

نصائح للحامل خلال الشهر الثالث

خلال هذا الشهر ومع المرور بهذه الأعراض هناك بعض النصائح التي ستساعدك على التغلب على بعض أعراض الشهر الثالث، كما أنها ستجعل الجنين ينمو بشكل صحي أكثر:

تناول الطعام الصحي

خلال هذه الفترة قد يزيد شغفك لبعض الأطعمة وقد تكرهين بعضها أيضاً، ولكن على الرغم من ذلك يجب ألا تتبعي أهوائك حيث أن هناك بعض العناصر الغذائية المعينة التي يجب الاعتماد عليها في النظام الغذائي خلال الشهر الثالث، يشمل الخضروات والفواكه والبيض كذلك اللحوم بأنواعها والبقوليات والمكسرات والحبوب الكاملة.

اقرأي أيضاً: أطعمة للحامل في الشهر الثالث

تناول المكملات الغذائية بانتظام

استمري في تناول مكملات حمض الفوليك خلال الشهر الثالث، لأنها مهمة لتجنب أي عيوب خلقية للطفل، وإذا وصف طبيبك أي مكملات فيتامين أخرى، فأنت بحاجة إلى تناولها أيضًا للحفاظ على صحتك وصحة الجنين.

الحصول على قسط كافي من الراحة

لقد ذكرنا من قبل أن من أعراض الحمل الشعور بالإجهاد، لذلك يجب الحصول على قسط كافي من النوم قدر الإمكان وتجنب النوم على الظهر حيث يفضل النوم على الجانب الأيسر أو الأيمن خلال الحمل، كما يمكنك الاسترخاء وممارسة اليوغا أو التأمل للتقليل من مستويات القلق والتوتر.

الحفاظ على النظافة

من أهم نصائح للحامل في الشهر الثالث هو الحفاظ على نظافة الأشياء من حولك كذلك نظافة الأطعمة، وذلك لتجنب الإصابة بالعدوى البكتيرية أو الفيروسات اثناء الحمل لأنها قد تؤثر على الجنين، تأكدي أيضاً من الحفاظ على منطقة المهبل نظيفة وجافة طوال الوقت.

الإقلاع عن التدخين

من أول الأشياء التي يجب فعلها بعد معرفة أنك حامل مباشرة هي تجنب النيكوتين لأنه يؤثر على صحة الجنين ويتسبب في العديد من المشكلات الصحية من الممكن أن تصل إلى الإجهاض.

اقرأي أيضاً: 10 طرق لتسهيل الإقلاع عن التدخين

قللي من تناول الكافيين

يجب التقليل من تناول الكافيين لأنه يمكن أن يزيد من خطر الإجهاض أيضاً إذا تم تناوله بكثرة، كما أن كثرة تناوله مرتبطة بانخفاض وزن الجنين عند الولادة.

ممارسة الرياضة

يمكنك ممارسة بعض الأنشطة الخفيفة أثناء الشهر الثالث من الحمل والذي سيساعدك على التخلص من التوتر، كما يمكن ممارسة المشي أيضاً للتقليل من غثيان الصباح.

اقرأي أيضاً: ممارسة الرياضة أثناء الحمل وأهم الأسئلة والأجوبة

تحذيرات أثناء الشهر الثالث

  • تجنب رفع الأشياء الثقيلة والانغماس في الأنشطة المجهدة التي يمكن أن تضغط على الرحم.
  • تجنب الأطعمة الدهنية والتي تسبب الغثيان وكذلك التوابل الحارة
  • توقفي عن تناول الأدوية دون استشارة الطبيب
  • ارتداء الأحذية المريحة وكذلك الملابس الفضفاضة ويفضل القطنية

اقرأي أيضاً: خطورة الملابس الضيقة على الحامل ونصائح ذهبية لكِ

بعد ان تعرفتِ معنا على نصائح للحامل في الشهر الثالث وعلى الأعراض التي قد تواجهك في هذا الشهر، نتمني لكي دوام الصحة والعافية.

The post نصائح للحامل في الشهر الثالث appeared first on كل يوم معلومة طبية.


مواضيع قد تهمك
  1. فوائد الغذاء الصحي

    الحل الأكيد للتخلص من السمنة و الحصول على بطن مشدود

    5 اضرار للافراط في تناول ملح الطعام

    اهمية وفوائد الرضاعة الطبيعية للام والطفل