Loading Offers..
Loading Offers..

ما هو كيس الحمل

ما هو كيس الحملالسائل السلوي هو سائل أصفر واضح يتم العثور عليه خلال أول 12 يومًا بعد الحمل داخل الكيس السلوي أو كيس الحمل، ويحيط الطفل المتنامي في الرحم، وربما تتساءلين عزيزتي ما هو كيس الحمل ؟ لمعرفة ذلك، تابعي معنا عزيزتي هذا المقال.

أهمية السائل الأمينوسي

السائل الأمنيوسي أو السلوي مسؤول عن:

حماية الجنين والتحكم في درجة الحرارة

تخفف السوائل من الضغوط الخارجية، وتعمل كماص للصدمات، ويعزل السائل الطفل ويحافظ عليه دافئًا ويحافظ على درجة حرارته منتظمة.

مكافحة العدوى وتطور الرئة والجهاز الهضمي

يحتوي السائل الأمنيوسي على أجسام مضادة، تحمي من العدوى، وعن طريق التنفس وابتلاع السائل الأمنيوسي، يتدرب الطفل على استخدام عضلات هذه الأجهزة أثناء نموها.

نمو العضلات والعظام

عندما يطفو الطفل داخل الكيس السلوي، فإنه يتمتع بحرية الحركة، مما يمنح العضلات والعظام الفرصة للتطور بشكل صحيح. وترطيب السائل الأمنيوسي يمنع أجزاء الجسم مثل الأصابع من النمو معا، ويمكن أن يحدث التصاق للأصابع إذا كانت مستويات السائل الأمنيوسي منخفضة.

دعامة الحبل السري

يمنع السائل الموجود في الرحم الضغط على الحبل السري، وينقل هذا الحبل الطعام والأكسجين من المشيمة إلى الجنين النامي. وعادة، يكون مستوى السائل الأمنيوسي في أعلى مستوياته عند حوالي 36 أسبوع من الحمل، ويكون حوالي 1 لتر، وينخفض ​​هذا المستوى مع اقتراب الولادة.

ما هو كيس الحمل ؟

عندما يكون الطفل في الرحم، فإنه يقع داخل الكيس الذي يحيط بالجنين، وهو كيس الحمل، وهو عبارة عن كيس يتكون من غشاءين، ينمو الجنين داخل هذا الكيس، ويحيط به السائل الأمنيوسي.

وفي البداية، يتكون السائل من الماء الذي تنتجه الأم، ومع ذلك، بعد حوالي 20 أسبوعًا من الحمل، يتم استبدال هذا بالكامل ببول الجنين، حيث يبتلع الجنين السائل ثم يخرجه، ويحتوي السائل الذي يحيط بالجنين أيضًا على مكونات حيوية، مثل العناصر الغذائية والهرمونات والأجسام المضادة لمحاربة العدوى.

اقرئي أيضًا: تحليل الأجسام المضادة للحمل وأهميته.

ما هو كيس الحمل ؟ يحتوي على السائل السلوي

عندما يكون السائل الأمنيوسي أو السلوي، أخضر أو ​​بني، فهذا يشير إلى أن الطفل قد مرّ بالعقي قبل الولادة، العقي هو اسم حركة الأمعاء الأولى أو البراز الأول للطفل، ويمكن أن يكون العقي في السائل مشكلة، ويمكن أن يسبب مشكلة في التنفس تسمى متلازمة شفط العقي، وتحدث عندما يدخل العقي إلى الرئتين، وفي بعض الحالات، يحتاج الأطفال للعلاج بعد ولادتهم.

اضطرابات السائل السلوي

يمكن أن تتسبب بعض الحالات في وجود كمية أكثر أو أقل من كميات السائل الأمنيوسي الطبيعية، Oligohydramnios هو عندما يكون هناك القليل جدًا من السائل الأمنيوسي.

والسوائل المتعددة، ويشار إليها أيضًا باضطراب السوائل أو اضطراب السائل الأمنيوسي، هو عندما يكون هناك الكثير من السوائل.

انخفاض السائل السلوي (Oligohydramnios)

تحدث مستويات منخفضة من السائل الأمنيوسي، ويشار إليها باسم oligohydramnios ، وفي 4 في المائة من جميع حالات الحمل و 12 في المائة من حالات الحمل اللاحقة، وذلك عندما يكون مؤشر السائل الأمنيوسي (AFI) الذي يظهر على الموجات فوق الصوتية أقل من 5 سم (يكون المؤشر الطبيعي 5-25 سم) والحد الأقصى للجيب الرأسي (MVP) أقل من 2 سم.

وقد يكون هذا واضحًا في حالات تسرب السوائل بسبب تمزق في الأغشية التي تحيط بالجنين، وهو قياس كمية صغيرة في مرحلة معينة من الحمل أو إذا كان الجنين لا يتحرك بقدر ما هو متوقع.

زيادة السائل السلوي (polyhydramnios)

عندما يكون هناك الكثير من السائل الأمنيوسي، هذا يسمى polyhydramnios، فوفقا لجمعية الحمل الأمريكية، يحدث في 1 في المائة من جميع حالات الحمل. وذلك عندما يكون مؤشر AFI أكثر من 24 سم (سم)، ويقيس MVP أكثر من 8 سم.

وتشمل اضطرابات الجنين التي يمكن أن تؤدي إلى زيادة السائل السلوي ما يلي:

  • اضطرابات الجهاز الهضمي.
  • اضطرابات في الدماغ أو الجهاز العصبي.
  • اضطراب نمو العظام.
  • مشاكل في معدل ضربات قلب الجنين.
  • عدوى متلازمة بيكويث-ويديمان، وهي اضطراب نمو خلقي.
  • تشوهات رئة الجنين.

اقرئي أيضًا: كم عدد نبضات قلب الجنين؟

وفي النهاية، بعد أن تعرفتِ معنا عزيزتي على ما هو كيس الحمل ؟ لا تترددي في استشارة طبيبك إذا شعرتِ بأي عرض غير معتاد، واحرصي دومًا على سلامتك.

The post ما هو كيس الحمل appeared first on كل يوم معلومة طبية.


مواضيع قد تهمك
  1. فوائد الغذاء الصحي

    الحل الأكيد للتخلص من السمنة و الحصول على بطن مشدود

    5 اضرار للافراط في تناول ملح الطعام

    اهمية وفوائد الرضاعة الطبيعية للام والطفل