Loading Offers..
Loading Offers..

كيف يكون شكل الجنين في الشهر الرابع

كيف-يكون-شكل-الجنين-في-الشهر-الرابع
أنتِ الآن قد أكملتِ الثلث الأول من حملك تقريبًا، ولابد أن الأمر لم يكن سهلًا، حبث يقال أن الثلث الأول هو الأصعب في أي حمل، وقد أكملتِ للتو الأشهر الثلاثة الأولى من رحلتك إلى الأمومة، وربما تتساءلين كيف يكون شكل الجنين في الشهر الرابع وما هي تغيرات جسمك التي تظهر عليكِ؟ لمعرفة ذلك، تابعي معنا عزيزتي الحامل هذا المقال.

تغيرات الجسم في الشهر الرابع

  • أكبر شيء قد تلاحظينه هو بطن الحمل في الشهر الرابع، ولكن هناك المزيد من التغييرات التي تحدث داخل جسمك مثلما يحدث في الخارج، ومع توسع الرحم، ستشعرين بألم في ظهرك وفخذيك وبطنك ومنطقة الفخذ، وسيستمر هذا الألم للأشهر الخمسة القادمة.
  • زيادة حجم الثديين والامتلاء أثناء الحمل، هذا بسبب التغيرات الهرمونية، ويحدث الإمساك لدى بعض النساء بسبب ارتفاع مستويات الهرمونات في الجسم، مما يبطئ عملية الهضم.
  • ارتفاع معدل التبول والتسرّب أمر شائع أيضًا إلى حد ما بسبب الضغط على المثانة والإحليل مع نمو الطفل، وتعاني بعض النساء من وخز في اليدين أو متلازمة النفق الرسغي، ويرجع ذلك أساسًا إلى تورم الأنسجة حول الرسغين، يختفي هذا عادة بعد الولادة.
  • بسبب زيادة حجم الدم في الجسم، تتضخم الأوردة على الساق  مما يسبب الدوالي، سيختفي هذا أيضًا بعد الولادة.
  • الحموضة المعوية هي تغيير شائع آخر، حيث يتباطأ الهضم أثناء الحمل، وقد تلاحظين أيضًا زيادة في الإفرازات المهبلية بسبب التغيرات الهرمونية في الجسم.

اقرئي أيضًا:

كيف يكون شكل الجنين في الشهر الرابع ؟

غالبًا ما يُعتقد أن الثلث الثاني أو الجزء الأوسط من الحمل هو أفضل جزء من التجربة، وبحلول هذا الوقت، ربما اختفى أي غثيان صباحي، وتلاشى الانزعاج من الحمل المبكر، وسيبدأ الطفل في تطوير ملامح الوجه خلال هذا الشهر، وقد تشعرين أيضًا بالحركة أثناء تقلب طفلك ودورانه في الرحم،وخلال هذا الفصل، يكتشف العديد من الأشخاص جنس الجنين، يتم ذلك عادةً أثناء فحص السونار (الموجات فوق الصوتية التي تتحقق من التطور البدني لطفلك) عند حوالي 20 أسبوعًا.

اقرئي أيضًا: كيف أعرف جنس الجنين بالسونار؟

كيف يكون شكل الجنين في الشهر الرابع ؟ الأسابيع 13 إلى 16

قد تكون دقات قلب طفلك مسموعة الآن من خلال أداة تسمى دوبلر، أصابع اليدين والقدمين محددة بدقة، ويتم تشكيل الجفون والحاجبين والرموش والأظافر والشعر، وتصبح الأسنان والعظام أكثر كثافة، ويمكن لطفلك حتى أن يمص إبهامه، يتثاءب، يتمدد ويصنع وجوه.

وبدأ الجهاز العصبي يعمل، حيث تم تطوير الأعضاء التناسلية بشكل كامل الآن، ويمكن لطبيبك الرؤية بالموجات فوق الصوتية إذا كان لديك ولد أو فتاة، بحلول نهاية الشهر الرابع، يبلغ طول طفلك حوالي 10 سم ويزن حوالي 110 جرام.

نصائح للحامل في الشهر الرابع

بينما تنتقلين إلى الفصل الثاني من حملك، يجب اتباع نصائح الحمل لمدة 4 أشهر لرؤية طفل سعيد وصحي بحلول نهاية الرحلة، إليك بعض تلك النصائح:

التغذية

يحتاج الطفل المتنامي إلى الكثير من التغذية، وكذلك الأم، لذا، من المهم التأكد من أنك تتناولي ما يكفي من الفيتامينات، وإذا كنت لا تحصلي على ما يكفي، فاطلبي المكملات من طبيبك.

التمرن بانتظام والراحة

من المهم مواصلة روتينك المعتاد والذهاب إلى اليوغا والمشي عندما تكونين حاملاً، حيث تساعد الحركة أثناء الولادة، واحصلي على قسط وافر من النوم، فجسمك يعمل لشخصين، وبالتالي فإن الراحة الكافية لمدة 7-8 ساعات أمر لا بد منه.

وزنك

اكتساب الوزن أمر طبيعي، ولكن تأكد من اكتساب الوزن بذكاء عن طريق تناول طعام صحي، وتأكدي من الذهاب إلى طبيب الأسنان لإجراء فحص دوري لتجنب نزيف اللثة أثناء الحمل أو أي مضاعفات أخرى للأسنان. وتأكدي من حصولك على لقاح الأنفلونزا حتى لا تصابين بأي أمراض أثناء الحمل.

وفي النهاية، بعد أن تعرفتِ معنا عزيزتي على كيف يكون شكل الجنين في الشهر الرابع ؟ لا تترددي في استشارة طبيبك إذا شعرتِ بأي عرض غير معتاد، واحرصي دومًا على سلامتك.

The post كيف يكون شكل الجنين في الشهر الرابع appeared first on كل يوم معلومة طبية.


مواضيع قد تهمك
  1. فوائد الغذاء الصحي

    الحل الأكيد للتخلص من السمنة و الحصول على بطن مشدود

    5 اضرار للافراط في تناول ملح الطعام

    اهمية وفوائد الرضاعة الطبيعية للام والطفل