Loading Offers..
Loading Offers..

التهاب سرة الطفل حديث الولادة

التهاب سرة الطفل حديث الولادةينقل الحبل السري المواد الغذائية منكِ إلى طفلك طوال فترة الحمل، الآن لدى طفلك قطعة زرقاء أرجوانية طولها بضعة سنتيمترات، سوف يستغرق الأمر بعض الوقت (حوالي أسبوع أو أسبوعين) قبل أن تجف وتسقط، وسوف يستغرق ذلك القليل من الرعاية والاهتمام لمنع التهيج والعدوى، وربما تتساءلين عزيزتي عن التهاب سرة الطفل حديث الولادة ، لمعرفة ذلك، تابعي معنا عزيزتي هذا المقال.

كيف أهتم بالحبل السري لطفلي؟

حافظي على نظافة المنطقة

يوصي أطباء الأطفال بتنظيف قاعدة الحبل بالكحول، ومع ذلك يوصي معظمهم الآن بترك الحبل بمفرده تمامًا، لأنه يعتقد أن الكحول يسبب تهيج الجلد وأحيانًا يؤخر الشفاء، وتشمل الطرق الأخرى للعناية بحبل طفلك استخدام جذر نبات خاتم الذهب (Goldenseal) والقنفذية (Echinacea)، ومن الأفضل استشارة طبيب الأطفال لطفلك للحصول على توصياته قبل استخدام أي من هذه الطرق البديلة.

حافظي على جفاف المنطقة

اسمحي للحبل السري لطفلك بالتعرض للهواء قدر الإمكان، وهذا يسمح لقاعدة الحبل أن تجف ويقلل من مقدار الوقت المطلوب لحدوث الشفاء، وسيساعد استخدام حفاضات الأطفال حديثي الولادة التي لها قطع خاص أو طي حفاضات طفلك لأسفل في منع تهيج الحبل، وإذا كان الطقس يسمح بذلك، ألبسي طفلك قميص وحفاضات فقط، لإتاحة المزيد من الوقت حتى يجف الحبل.

حمام بالمسح الجاف

أعطي طفلك حمام لطيف بالمسح الخفيف الجاف، ولا تجعليه يستحم في حوض أو حوض استحمام خاص، حتى بعد سقوط الحبل السري، وإذا كان طفلك يستحم، تأكدي من تهوية المنطقة لتجفيفها تمامًا، لا ترغبين في فركه لأنه قد يسبب تهيجًا.

اقرئي أيضًا: كيف يمكنك تحميم الرضع بأمان.

التهاب سرة الطفل حديث الولادة

أثناء عملية الشفاء، من الطبيعي رؤية القليل من الدم بالقرب من الحبل، فقد ينزف جذع الحبل قليلاً عندما يسقط، ومع ذلك، اتصلي بطبيب طفلك إذا كانت المنطقة السرية تفرز صديدًا، أو يصبح الجلد المحيط أحمر ومنتفخًا، أو تتطور المنطقة إلى نتوء رطب وردي، ويمكن أن تكون هذه علامات لعدوى الحبل السري.

وهناك حاجة إلى علاج سريع لوقف انتشار العدوى، وتحدثي أيضًا إلى طبيب طفلك إذا لم ينفصل الجذع بعد ثلاثة أسابيع، فق تكون هذه علامة على مشكلة كامنة، مثل العدوى أو اضطراب الجهاز المناعي.

التهاب سرة الطفل حديث الولادة : علامات العدوى

قد تشمل علامات عدوى الحبل السري ما يلي:

  • ظهور قاعدة الحبل حمراء أو متورمة.
  • مواصلة النزيف.
  • إفراز قيح مصفر أو أبيض.
  • إنتاج إفرازات كريهة الرائحة.
  • يبدو مؤلمًا لطفلك.

ويمكن أن تؤدي علامات إصابة جذع الحبل السري إلى التهاب السرة (عدوى تهدد الحياة في الحبل السري)، وتعتبر هذه حالة خطيرة ويجب علاجها على الفور.

وتذكري بالسماح للحبل السري بالشفاء بشكل طبيعي، فقد يكون من المغري “مساعدة” الحبل على أن يجف ويسقط خاصةً إذا بدا أنه معلق بخيط، ولكن من الأفضل السماح بحدوث ذلك بشكل طبيعي، امتنعي عن التقاط وسحب الحبل.

اقرئي أيضًا: كيفية العناية بالأطفال حديثي الولادة.

ما هو الورم الحبيّبي السرّي؟

الورم الحبيبي السري هو عقدة صغيرة من أنسجة حمراء وردية صلبة (مشابهة للنسيج الندبي) مع إفراز مستمر لسائل أصفر مخضر، وهذا يختلف عن العدوى، لأنه لا يصاحبه تورم أو احمرار أو دفء أو ألم أو حمى، وغالبًا ما يتم علاج ذلك عن طريق الكي، الذي يتم عن طريق تطبيق نترات الفضة على المنطقة لحرق الأنسجة، لا توجد نهايات عصبية في المنطقة، لذا فهي ليست مؤلمة.

وفي النهاية، بعد أن تعرفتِ معنا عزيزتي على التهاب سرة الطفل حديث الولادة ، لا تترددي في استشارة طبيبك إذا شعرتِ بأي عرض غير معتاد، واحرصي دومًا على سلامتك.

The post التهاب سرة الطفل حديث الولادة appeared first on كل يوم معلومة طبية.


مواضيع قد تهمك
  1. فوائد الغذاء الصحي

    الحل الأكيد للتخلص من السمنة و الحصول على بطن مشدود

    5 اضرار للافراط في تناول ملح الطعام

    اهمية وفوائد الرضاعة الطبيعية للام والطفل